كتاب المعجم الاشتقاقي المؤصل (اسم الجزء: 1)

هو سبحانه منزه عن هذا).
ومن التزايد جاء معنى التجاوز، لأنه تعدٍّ وتزيّد: "بغى عليهم: عَدَل عن الحق واستطال " (التعدي تزيد وتخطٍّ توصلا إلى نيل ما لا يُستحق). و "بَغَى الوالي: ظَلَم. وكل مجاوزة وإفراط على المقدار الذي هو حد الشيء بَغْى " (كأن الأصل أن البغي لا يكون إلا عند التجاوز في استيفاء حق ما): وبه جاء كل لفظ (بَغَى)، (بَغْى)، (باغٍ) عدا ما أسلفنا من بغى التي للطلب. {إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ} [القصص: 76]، {وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ} [الشورى: 27]، {فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا} [يونس: 90].
أما قولهم: "دَفْعنا بَغْىَ السماء خلْفَنا: أي شدتها ومُعْظم مطرها "فذلك من التزايد، كأنه كان يزداد ليبلغ أقصاه. ومعنى دفعوه خلفهم أنهم مروا واجتازوا المنطقة التي كان المطر يتزايد فيها فصارت خلفهم.

• (بغت):
{ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً} [الأعراف: 187]
"يقال: هو لا يأمن بَغَتَات العدُوّ، أي: فَجَآته. وبَغَتَهُ الأمر: فَجِئه "
Qهو: المفاجأة بشديد أو مكروه: كنزول العدوّ، أو أمر مكروه، فجأة: {حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُوا يَاحَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا} [الأنعام: 31]. والضمير في آية الرأس للساعة أيضًا. وليس في القرآن من التركيب إلا كلمة (بغتة) بالمعنى المذكور.

الصفحة 151