كتاب المعجم الاشتقاقي المؤصل (اسم الجزء: 3)

وانفسح أمامهم الوجه فَنَجَوْا وفازوا. "وإنما قيل لأهل الجنة مفلحون لفوزهم ببقاء الأبد " [ل]. ويلحظ ذكر [بحر، ل] (البقاء) معنًى للفلاح، وهو ثابت نقلًا [ينظر ل] ويؤخذ اشتقاقيا من النفاذ، كأنه إفلات. لكن تفسير الفلاح المذكور في القرآن بالبقاء غير مناسب {كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ} [الرحمن: 26] وكل ما في القرآن من التركيب فهو من الفلاح بمعنى الفوز.

• (فلق):
{إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى} [الأنعام: 95]
"الفَلْق - بالفتح: الشَقُّ (في حَرَّة أو نحوها). والفَلَق - بالتحريك، والفالق: الشَقُّ في الجبل، والشِعْبُ. والفِلْقة - بالكسر: الكِسْرة من الجَفْنة أو الخُبْز. وفِلْقُ الجَفْنة - بالكسر: نِصْفُها أَحَدُ شِقَّيْها. فَلَقْتُ الفُسْتُقَة وغيرها: شَقَقْتُها).
Qشق الشيء الشديد الكثافة شقًّا نافذًا إلى عمقه. {أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ} [الشعراء: 63] فضرب بعصاه البحر فصار فيه اثنا عشر طريقًا. لكل سبط طريق [بحر 6/ 19]. {إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى} [الأنعام: 95]: يشق حبة الطعام ونوى التمر للإنبات. والفَلَق: ما انفلق من عمود الصبح (كالفجر)، والله {فَالِقُ الإِصْبَاحِ} [الأنعام: 96]: هو على تقدير مضاف محذوف أي فالق ظُلمة الإصباح [بحر 4/ 189]. {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} [الفلق: 1] يجوز لغويًّا أن يكون ذلك الحب والنوى، وأن يكون الصبح، وأن يكون الفَلَق الذي هو واد في جهنم أو جهنم نفسها وقد وُصِفَتْ بالعمق الشديد (انظر جهم) وتأمل قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - "يهوى

الصفحة 1712