كتاب المعجم الاشتقاقي المؤصل (اسم الجزء: 1)

• (بلع):
{وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَاسَمَاءُ أَقْلِعِي} [هود: 44]
"البَلُوع: الشراب. والبُلْعَة - بالضم من الشراب: كالجُرْعة. والبالوعة - وكسَبّورة: بئر تحفر وَسط الدار ويُضيَّق رأسُها يجرى فيها المطر. بَلِع الشيء (كسمع) جَرَعه، وبلِعَ الطعامَ وابتلعه: لم يمضغه " (أي بلعه دون مضع).
Qهو: جذب الشيء إلى الجوف بقوة: كما وُصِف: {وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ} [هود: 44]. ومنه: البُلَعَة - كهمزة: ثُقْب البَكَرة (الذي يَبْلَع المِحْوَر). والمَبْلَعُ والبُلْعُم والبُلْعوم - بالضم فيهما: مَجْرَى الطعام وموضعُ الابتلاع من الحلق.

• (بلغ):
{قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ} [الأنعام: 149]
"بَلَغْت المكان: وصلت إليه، والتَبْلِغَةُ: حَبْل يُوصَل به الرِشاء إلى الكَرَب " [الرشاء هو الحبل الذي يُرْبط في الدلو ليُنْزَل به إلى البئر ثم يُرْفع به إلى أعلى، وأعلى الدلو خشبة أفقية مثبتة في فتحته، يربطون فيها حبلًا يسمَّى الكَرَب، وهم يربطون الرشاء في هذا الكرَبَ. فإذا قصر الرشاء وصلوه بحبل يسمى التبلغة، وربطوا التبلغة في الكَرَب]: والتبلغة أيضَا: "سير يُدْرَج (يلف) على السِيَة - أي طرف القوس المربوط فيه الوتر، حيث انتهى طَرَفُ الوتر - ثلاث مرات أو أربعًا، لكي يثبت الوتر. بلغ النبتُ: انتهى (أي تم نموه)، والنخلةُ وغيرها: حان إدراك ثمرها، والغلامُ: أدرك/ أحتلم، وكذا الجارية ".

الصفحة 176