كتاب المعجم الاشتقاقي المؤصل (اسم الجزء: 1)

الشحم، وهو ممتد في البدن لاصق به، وهو خَفِيٌّ؛ لأنه في باطن البَدَن. وكطَرَف الإِصْبع يبدو امتدادًا لأصله مع لطف هذا الامتداد؛ حيث لا يظهر الفاصل بين الأنامل (وهذا يؤيد مَنْ رأي أن البنان هو الأطراف)، ومنه ما في آية الرأس، وما في [الأنفال: 12]. وكذلك الحال في امتداد العشب من الروضة. وكنفاذ الرائحة وانتشارها (امتدادًا) مما هي ناشئة منه كالمَرْبِض والتفاح، وهو امتداد خفيّ؛ إذ لا يرى للرائحة جِرْم.
ومن امتداد الشيء في أصله أي بقائه فيه زمنًا: بَنَنْتُ بالمكان: أقمتُ به. وكذلك: أَبْنَنْت. ورأيت حيًّا مُبِنًّا بمكان كذا - بضم فكسر: أي مقيمًا. والتبنين: التثبيت. وقال أعرابي لشريح حين خَشِىَ أن يَعْجَل شريح بالحكم عليه: "تَبَنَّن "أي تثبَّتْ.

• (بنو/ بنى):
{رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ} [التحريم: 11].
"البَوانى: قوائم الناقة، وأضلاع الزَور. وبُنَيّات الطريق: الطُرُق الصغار تتشعب من الجادّة. وجارية بَناة اللحم: مَبْنية ... بَنَى الطعامُ بَدَنه: سَمَّنه، ولحمَه: أنبته ".
Qهو: زيادة قوية تنشأ للشيء فتقيمه وتنصبه أو تعظمه وتمد جرمه: كالقوائم للبدن، وكأضلاع الصدر له، وكشُعَب الجادّة؛ فوجود الطرق الصغار المتشعبة من الجادّة يعظمها ويمدّ وجودها واتساعها، وكالسِمَن واللحم يَنبتان من الجسم ويمدّان جرمه. ومنه: "البِناء: ما بنيته "وهو إنشاء

الصفحة 180