كتاب المعجم الاشتقاقي المؤصل (اسم الجزء: 1)

ومن حدّة الأثناء تغيرها عن السَواء تلك "تخمَّطَ الفحلُ: هَدَر، بحر خَمْط الأمواج: مضطربها ملتطمها. وقد تخمط: التطم " (فهذا الالتطام حدّة فيه لأنه غير مريح).

° معنى الفصل المعجمي (خم): الاضطمام على رخاوة أو ضعف في الأثناء -كما يتمثل ذلك في الضرع الخِمْخِم الكثير اللبن -في (خمم)، وفي ضعف أثناء الخامة من الزرع وقلة صلاحية الجلد غير المدبوغ -في (خيم)، وفي ضعف النار -وهي أحدّ الحوادّ- بحيث يمكن أن يخمد لهبها -في (خمد)، وفي الأثناء المتفتقة التي تسري فيها غازات التخمر -في (خمر)، وفي التخلخل الناتج عن خروج الدقاق -في (خمس)، وفي فراغ الأثناء المترتب على ذهاب شريحة غليظة ممتدة منها -في (خمص)، وفي الأثناء التي لم تنضج -وعدم النضج مستوى من الفساد والضعف -في (خمط).
الخاء والنون وما يثلثهما
• (خنن- خنخن):
"الخِنّ -بالكسر: السفينة الفارغة. والخُنَّة بالضم: الغُرْلَة. والمَخَنّة -بفتحتين فشد: طَرَفٌ الأنف، ومَضِيقُ الوَادي، ومَصَبُّ الماء من التَلْعَةِ إلى الوادي، ووَسَطُ الدار أي فِناؤها ".
Qتجوُّفٌ ضَيِّقٌ يمتد في باطنٍ (مَعَ خَشونة ما أو غلظ في غايته) (¬1). كجوف السفية الفارغة وقاعها، والغُرْلة والعُضْوُ في قاع امتدادها.
¬__________
(¬1) (صوتيَّا): الخاء تعبر عن التخلخل، والنون تعبر عن الامتداد اللطيف في باطن، والفصل منهما يعبر عن تخلخل أو تجوف يمتد في باطن كما في الخِنّ: السفينة الفارغة، = = وفي الخُنّة الغرلة. وفي (خون) تعبر الواو عن اشتمال، ويعبر التركيب معها عن سريان

الصفحة 611