كتاب المعجم الاشتقاقي المؤصل (اسم الجزء: 2)

صَاغِرُونَ} [التوبة: 29] أي عن قَهْر وقُدْرة وتمكّن منكم. وكذلك "اليَدُ: المِلْك والغِنَى (إمساك بالأشياء وبالمال)، وكذا النِعْمَة والإحسان، والمنّة والصَنِيعة " (صلةٌ وإمدادٌ وتمكين ومعونة).
ولما كانت يَدُ الإنسان أمامه في عمله استعمل التعبير (بيْنَ يَدىْ) كذا -للدلالة على ما تقدم الشيءَ أمامه {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ نُؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلَا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ} [سبأ: 31]-أي الذي تَقَدّمه وسَبَقه من الكتب. وقوله تعالى: {إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ} [سبأ: 46] أي هو يتقدم ويسبق عذابًا سيأتي بعده لمن لا يقبله ويؤمن به. وقوله تعالى: {فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُوا إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ} [إبراهيم: 9]، فُسِّر بِعَضِّهم الأناملَ غيظًا لما في دعوة الرسل من تسفيه آراء الكفار وآلهتهم، كما فُسِّرَ بإسكاتهم الرُسُلَ إعراضًا عما يقولون [قر 9/ 345]. وليس في القرآن من التركيب إلا اليد ومثناها وجمعها بمعنى الجارحة أو الكناية بها.

• (أدو/ أدى):
{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا} [النساء: 58]
"الإداء -ككتاب: الوِكَاءُ وهو شِدَاد السِقَاء. والإداوة -كرسالة: إناءٌ صغير من جِلْد يُتَّخَذ لماء الوضوء ونَحْوه. وأَدَا اللبنُ أدُوًّا وأُدِيّا (بوزن قعود فيهما): خَثُر ليروب. وأَدَوْته (قتل): مَخضْته أي أَخَذْت زُبْدَه. وثوبٌ أَدِىّ -كغَنيّ: واسع ". "أَدَت الثمرةُ تأدو (قعد) وهو اليُنوع. وأَدَى السقاءُ يأدِى (جلس): أمْكَن ليُمْخَض. وأَدَا السبُعُ للغزال يأدُو أَدْوًا (قتل): خَتَله ليأكله ".

الصفحة 621