كتاب المعجم الاشتقاقي المؤصل (اسم الجزء: 2)

النبيين: عطف عليه المؤمنون في [الأنفال 82] وفسّر في [التوبة 40] {بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا} وأُيِّد مخلصو أتباعه - صلى الله عليه وسلم - بنصره تعالى في [آل عمران 13] و (بروح منه) {بِرُوحٍ مِنْهُ} في [المجادلة 22]. وكانت [الصف 4] لمخلصي أتباع سيدنا عيسى عليه السلام.

• (وأد):
{وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ} [التكوير: 8]
"سَمِعتُ وَأدَ الإبل -بالفتح- ووَئِيدَها: شدَّةَ الوَطْءِ على الأرض يُسْمَع كالدَوِىّ من بُعْد، وكصَوْت الحائط إذا سَقَط -ونحوِه ".
Qالضغط إلى أسفل بِثقَل عظيم: كضَغط الإبل على الأرض في وَطنها مع ثِقَل جِسْمها وثقل أحْمالها، وكالحائط يسقط بِثقَله الذاتي وثقَل الهُوِى. ومنه: "وَأدَ ابْنتَه: دَفَنَها في القبر وهي حَيّة (أثقلها بتراب ورمل كثير ضاغط وكلمة (قبر) غير دقيقة، لأن القبر فجوة تُعَدّ، في حين أن الأمر هنا دَسّ {يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} [النحل 59]). {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ} [التكوير: 8 - 9].

الدال والباء وما يثلثهما
• (دبب - دبدب):
{وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا} [هود: 6]
"ناقة دَبوب: لا تكاد تمشي من كثرة لحمها، إنما تِدبّ. الدَبوب: السَمين من كل شيء (أي من كل حيوان) الدَبَّةُ -بالفتح: الموضع الكثير الرمل/ الكثيب من الرمل، لأن الجمل إذا وقع فيه (أي صادفه في طريقة فسار فيه) تعبَ (أي لأن

الصفحة 624