كتاب المعجم الاشتقاقي المؤصل (اسم الجزء: 2)

ومن ذلك الثقل: "الدَبَب -محركة: الزَغَبُ على وجه المرأة، وكثرة الشعر والوبر (الكثافة من الثقل) امرأة دَبّاء: كثيرة الشعر في جبينها، وبعير أدبّ أزبّ: كثير وَبَر الوجه " (الشعر والزغب والوبر في وجه المرأة والبعير يبدو كثيفًا ثقيلًا). وكذلك "الدَبَّة -بالفتح: التي يجعل فيها الزيت والبزر والدُهْن " (فهي ظرف لهذه المواد الكثيفة).
ومن الحركة البطيئة الخفية -حسب ما بينّا: "دَبّ النمل وغيره من الحيوان على الأرض: مشى على هِينته. ودبَبْتُ دَبَّة خفية. ودبّ الشراب في الجسم، وفي الإنسان: سَرَى. (وكذا في الإناء إذا صُبّ شيء على مائع أو نحوه في الإناء فسَرَى فيه) وكذا "دب السُقْم في الجسم، والبِلَى في الثوب والصبحُ في الغَبَش "وكل ذلك سريان بخفية وبطء.
ومن المعنى الأصلي: "الدابّة ": اسم لما دَبّ من الحيوان مميّزِهِ وغير مميّزِه " {وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ} [النور: 45]. وقد غلب اسم "الدابة "على ما يركب لأنه يتحرك بصاحبه إذ يحمله (نُظر فيها إلى الحركة على الأرض لأنها عملها بصرف النظر عن البطء، أو نُظر لبطئِها نِسْبيًا مهما كانت سريعة أي مقارنة بالطيور). وليس في القرآن من التركيب إلا (الدابّة) وجمعها (الدواب).
ومن الحركة: "مدِبّ السيل -بكسر الدال: موضعُ جَرْيه ". ومنه كذلك "دُبة الرجل -بالضم: طريقه الذي يَدِبُّ عليه. وتُجُوِّزَ به فقيل الدُبَّة -بالضم: الحالُ. ركبتُ دُبَّتَه ودُبَّه: أي لَزِمْتُ حاله. وأدَبَّ البلادَ: ملأها عَدْلًا فدَبَّ أهلُها، لما لَبِسُوه من أَمْنه " (أي فلم يعد هناك قطع طريق ولا ما يشبهه). ومنه كذلك: "الدَبْدَبة -بالفتح: العُجْرُوف من النَمْل. الدَبْدَب -بالفتح مَشْىُ العُجْرُوف من النمل " (العُجْروف: النَمْل ذو القوائم الطوال وهو لا يتوقف عن

الصفحة 626