كتاب المعجم الاشتقاقي المؤصل (اسم الجزء: 2)

[الدخان: 10]. ومن ذلك الدَخَن -محركة: الكُدُورة إلى السواد (كأن هناك ذرات من لون آخر تخالط السواد أو نحوه -أو هو من لون الدخان والغبار) وأما "هُدْنَة على دَخَن "-بالتحريك- فالمقصود أنها على غير صفاء، ولا إخلاص. أي مشوبة بغش -كما يشوب الدخانُ الهواء.

° معنى الفصل المعجمي (دخ): تخلخل مادة الشيء وأثنائه -كما يتمثل ذلك في تخلخل مادة الدخان، ومادة ظلام الليل -في (دخخ)، وكما في خلو أثناء الداخر وباطنه من الشدة والعزة (تركيب عزز يعبر أيضًا عن الشدة البالغة واكتناز المادة في الشيء) كما في الداخر الصاغر القميء -في (دخر)، وكما يتمثل في الأثناء الخالية أو الظرف الخالي الذي يدخله أو يتغلغل إليه الشيء -في (دخل)، وفي تخلخل أثناء مادة الدخان -في (دخن).
الدال والراء وما يثلثهما
• (درر- دردر):
{يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ} [هود: 52]
"الدَرُّ -بالفتح: اللَبَن. ودرت الناقة بلبنها: إذا حَلَبَت وأقبل منها على الحالب شيء كثير. والدِرَّة -بالكسر- في الأمطار: أن يَتْبَعَ بعضُها بعضًا. ودَرَّت العروق: امتلأت دَمًا أو لبنًا، والمِغزَلُ دَرَّارة، ومدَرَّة كمِظَلة. وأدرّت المرأة المِغْزَل: فتلَتْه فَتْلًا شديدًا (أي فَتَلت طرفه الأسفل بقوة وخفة ليدور) فرأيته كأنه واقف من شدة دَوَرانه. ودَرّ السهمُ: دارَ دَوَرانًا جيدًا ".

الصفحة 639