كتاب المعجم الاشتقاقي المؤصل (اسم الجزء: 1)

الباء والجيم وما يثلثهما
• (بجج - بجبج):
"رَمْل بَجْباج - بالفتح: مجتمع ضخم. والبَجْباج - بالفتح، وبهاء: السمين المضطرب اللحم. ورجل بُجَابج - كعُلابِط: بادنٌ. وتبجبج لحمه: كثر واسترخى. والبَجَج - محركة: سَعة العين وضِخَمُها. والبَجّة - بالفتح: بثرة في العين ".
Qهو: تفتق أثناء الشيء، أو تفتحها واتساعها؛ فيضخم ويكون رخوًا هَشًّا (¬1): كالرمل المتجمع تجمعًا ضخمًا (وهو متسيب لا يتماسك)، وكالسِمَن الموصوف. ومنه: "انْبجَّت الماشيةُ من الكلأ: فَتَقها السِمَن عن العشب فأوسع خواصرها ". وسَعة العين تكون باتساع مَشَقّ الجفنين؛ فتبرز الحدَقة، والعين رخوة. ومن ذلك المعنى: "بَجّ الجُرحَ والقَرحة (رد): شقها. وكذا بجّ المزادة. وبَجَّهُ: طَعَنه فخالطت الطعنة جوفه ".

• (بجس):
{فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا} [الأعراف: 160]
"ماء بَجِيس: سائل. البَجْسُ (مصدر): انشقاقٌ في قِربة أو حَجَر أو أرض ينبع منه الماء، فإن لم ينبع فليس بانبجاس. بَجَسْتُ الماء (ضرب ونصر) فانبجَسَ:
¬__________
(¬1) صوتيًّا: الباء للتجمع الرخو مع تلاصق ما، والجيم لتجمع مادة هشة رخوة، والفصل منهما يعبر عن تفتق أثناء الشيء فيضخم كحال البَجباج، أو فتق المتضخم. وفي (بجس) تعبر السين عن نفاذ بامتداد وحدة أو دقة، ويعبر التركيب عن تسرب ونفاذ لذلك المجتمع (المتضخم) بقوة ودقة، كما في انبجاس الماء.

الصفحة 73