كتاب المعجم الاشتقاقي المؤصل (اسم الجزء: 1)

مال إلا بقدر ما يشتري به شيئًا فإذا باعه اشترى به بَدَلًا منه. تبادَلًا ثوبيهما. وبادلتُه السلعةَ: إذا أعطيتَه شَرْوى ما أخذتَ منه كاستبدلته ".
Qهو: حلول شيء محل شيء (وجود هذا لاختفاء ذاك): كما في عمل البَدَّال، وفي تبادل الثوبين، وشراء السلعة. أما البأدلة فهي سمينة تُعوّض فراغ الإبط وتختفي إذا امتلأ عند رفع الذراع مثلًا. فمن ذلك الإحلال: {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ} [النحل: 101] {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا} [النساء: 56]، {وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ} [النساء: 20]، {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ} [البقرة: 61]. {وَبَدَّلْنَاهُمْ بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ} [سبأ: 16] (والباء تدخل على المتروك في الأعم الأغلب).
واستُعمل في مجرد تغيير الشيء عما كان عليه إلى وضع جديد غير الأول {فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ} [البقرة: 59] قيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة [قر 1/ 411، 415]. {بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا} [إبراهيم: 28] جعلوا بدل نعمة الله عليهم الكفر في تكذيبهم محمدًا - صلى الله عليه وسلم -[قر 9/ 364]، وقريب منه ما في البقرة 211]. {لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ} [يونس: 64] لا خلف لوعده [قر 8/ 59] {وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ} [الأنعام: 34]: لا نقض لحكمه ولا خلف لوعده [قر 6/ 417]. {أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا} [الكهف: 50] البَدَل - محركة وبالكسر: البديل.

الصفحة 91