كتاب النقض على المريسي ت الشوامي

أَفَلَا يَسْتَحِي عَبْدٌ مِنْ خَالِقِهِ، وَمِنْ خَلْقِ رَبِّهِ؛ فَيَدَّعِي أَنَّ «اللهَ» اسْمٌ مَخْلُوقٌ مُسْتَعَارٌ!
(10) حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ صَالِحٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ عَلِيِّ بن أبي طَلْحَة، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: «{كهيعص (1)} [مريم: 1]؛ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ» (¬1).
وَقَدْ رُوِيَ لَنَا فِي تَفْسِيرِهَا عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضي الله عنهما -.
(11) حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، ثَنَا هُشَيْمٌ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: «كَافٌ مِنْ كَرِيمٍ، وَعَيْنٌ مِنْ عَلِيمٍ، وياء من حَكِيمٍ، وَهَا مِنْ هَادٍ، وَصَادٌ من صدوق» (¬2).
¬_________
(¬1) ضعيف، أخرجه البيهقي في الأسماء والصفات من طريق المصنف، به، وأخرجه ابن جرير في تفسيره (15/ 451)، وابن أبي حاتم في تفسيره (8/ 2747)، كلاهما من طريق أبي صالح عبد الله بن صالح، به.
قلت: عبد الله بن صالح فيه ضعف مشهور. قال الذهبي: فيه لين، وقال الحافظ صدوق كثير الغلط. ثم الراوي عن ابن عباس وهو علي بن أبي طلحة. قال أبو حاتم عن دحيم: لم يسمع من ابن عباس التفسير. وذكر الخليلي في الإرشاد (ص 96) نحو ذلك. ونقل ابن أبي حاتم عن أبيه: أن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: مرسل. ينظر المراسيل لابن أبي حاتم (ص 140).
وقال الإمام أحمد: له أشياء منكرات.
(¬2) حسن بمجموع طرقه؛ أخرجه عبد الرزاق في التفسير (2/ 350)، والضياء في المختارة (319)، من طريق سفيان بن عيينة، وأخرجه البيهقي في الأسماء والصفات (166)، من طريق ورقاء بن عمر، وأخرجه الحاكم في المستدرك (2/ 403)، من طريق عمرو بن أبي قيس. ثلاثتهم (سفيان، وورقاء، وعمرو) تابعوا هشيمًا في روايته عن عطاء بن السائب.= ... = قلت: وهذا إسناد ضعيف؛ عطاءٌ اختلط فلا يقبل منه إلا ما كان من رواية القدماء عنه، وهؤلاء لم نتبين متى سمعوا منه، بل الأرجح أنهم ممن سمع منه بِأَخَرَةٍ، وقد نص على هشيم من بينهم.
لكن توبع عطاء في روايته عن سعيد بن جبير، تابعه كل من:

1 - سالم الأفطس، كما أخره الطبري في التفسير (15/ 444)، والحاكم (2/ 403)، وعنه البيهقي في الأسماء (168)، وإسناده لا بأس به.
2 - إسماعيل بن راشد، كما أخرجه الطبري (15/ 443)، والبيهقي في الأسماء (165)، وإسناده رجاله ثقات غير إسماعيل نفسه فإنه مجهول الحال.
3 - أبو حصين واسمه عثمان بن عاصم، أخرجه الطبري (15/ 445) بلفظ مختصر، وإسناده صحيح.
فالأثر في أقل أحواله حسن بمجموع هذه الطرق والله أعلم.

الصفحة 53