كتاب سؤالات أبي عبيد الآجري أبا داود السجستاني في الجرح والتعديل

سمعت أبا دَاوُد يَقُول: "قَالَ يَحْيَى1: عيسى بْن مَيمون2 وعُبَيس بْن مَيمون3، يحدثان عَن القاسم بن محمد4 ليسا بشيء بصريين وأبو عيسى تليد5 رَوَى عَنْهُ حماد بْن
__________
1 ابن معين.
2 عيسى بن ميمون المدني، مولى القاسم بن محمد يعرف بالواسطي، يقال له ابن تليدان وقد فرق بينهما ابن معين وابن حبان وابن ميمون ضعيف من السادسة/ ت ق.
قال ابن معين في التاريخ: "عيسى بن ميمون الذي يروي أعظم النكاح… يقال له ابن تليدان عنه حماد بن سلمة يقول له: ابن سخبرة، وابن سخبرة هذا الذي يروي عنه وكيع وأبو نعيم وليس به بأس، وعيسى الذي يروي أعلنوا النكاح ويروي حديث محمد بن كعب القرضي هو الضعيف ليس بشيء".
وأما ابن حبان: "فذكر عيسى بن ميمون صاحب الترجمة في المجروحين، وذكر ابن تليدان أبا عيسى موسى بن أبي بكر في الثقات". انظر: التاريخ لابن معين 1/629، الضعفاء والمتروكين للنسائي 299، مجروحي ابن حبان 2/188، ميزان الاعتدال 3/325، تقريب التهذيب 272.
3 تقدم في نص رقم (500) .
4 القاسم بن أبي بكر، تقدم.
5 هكذا في المخطوط، ومثله فما ورد في تهذيب الكمال. وأكثر المصادر تذكر هذه الكلمة بزيادة الألف والنون.
وأبو عيسى المذكور هو: موسى بن أبي بكر وفي بعض المصادر موسى بن بكر. روى القاسم وعنه وكيع وأبو نعيم قال أبو حاتم: شيخ.
قال الخطيب في ذكره لابن سخبرة: "ذكر يحيى بن معين: أن شيخ حماد بن سلمة - ابن سخبرة - وهو عيسى بن ميمون، وهو أيضاً ابن تليدان الذي روى عنه وكيع. وما يبعد عندي هذا لأن ابن سخبرة وعيسى بن ميمون وابن تليدان رووا جميعاً عن القاسم بن محمد حديثاً واحدا"ً.
ثم ذكر الخطيب الحديث - الذي يرويه عيسى بن ميمون «أعظم النكاح أميره مؤونة» عن ابن سخبرة، وذكره أيضاً عن الطفيل بن سخبرة. ومرة عن عيسى بن ميمون. عن القاسم بن محمد بن أبي بكر عن عائشة رضي الله عنها.
ثم قال: "وأخبرنا بمثله أبو نعيم حدثنا عبد الله بن جعفر حدثنا يونس بن حبيب ثنا أبو داود ثنا موسى بن تليدان - من آل أبي بكر الصديق - قال: سمعت القاسم بن محمد… وذكر الحديث".
قال الخطيب: "كذا سماه أبو داود (موسى) وتابعه أبو نعيم على تسميته ونسبه إلى كنية أبيه فقال: ثنا موسى بن أبي بكر".
انظر: التاريخ لابن معين 1/629، الكنى والأسماء لمسلم 81، موضح أوهام الجمع والتفريق 1/305- 306، تهذيب الكمال 6/86.

الصفحة 358