كتاب سؤالات أبي عبيد الآجري أبا داود السجستاني في الجرح والتعديل

عَبَّاس1 قَالَ: الغلام الَّذِي قتله الخضر2. قَالَ: النَّاس كلهم عَن أَبِي إِسْحَاق عَن سَعِيد بْن جُبير".
سألت أبا دَاوُد عَن روح بن عطاء ابن أَبِي ميمونة3 فَقَالَ: "سألت يَحْيَى بْن معين عَنْهُ فَقَالَ: ضعيف. وَكَانَ نصر بْن عَلِي4 لا يحدث عنه.
__________
1 عبد الله بن عباس، تقدم.
2 صاحب موسى عليه السلام اختلف في نسبته وفي كونه نبيًّا وفي عمره وبقاء حياته وعلى تقدير بقائه إلى زمن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وحياته بعده فهو داخل في تعريف الصحابي على أحد الأقوال، قاله الحافظ.
انظر: الإصابة1/ القسم الأول/ 429، تهذيب الأسماء واللغات 1/176.
قلت: وحديثه هو ما رواه ابن عباس قال: "الغلام الذي قتله الخضر طبع كافراً…"الحديث. وقد روى حماد الأبح هذا الحديث فأخطأ فيه فرواه عن أبي إسحاق عن عكرمة. والصحيح عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير.
قال الدوري: "سألت يحيى عن حديث حماد الأبح فقال: ثقة". فقلت: روى حديثاً عن أبي إسحاق عن عكرمة عن ابن عباس… الحديث فقال: "هكذا يحدث به حماد الأبح. وغيره يقول، عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير. ولا أرى الحديث إلا عن سعيد بن جبير".
قلت: وهذا الحديث رواه مسلم في الصحيح في باب فضائل الخضر وأبو داود في كتاب السنة في باب القدر والترمذي في تفسير سورة الكهف. كلهم عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "الغلام…" الحديث.
انظر: التاريخ لابن معين 1/463، صحيح مسلم 4/1847، سنن أبي داود 2/529، تحفة الأحوذي 1/595، الدر المنثور 4/237.
3 روح بن عطاء بن أبي ميمونة من أهل البصرة، روى عن شعبة. وعنه أبو داود الطيالسي.
انظر: التاريخ الكبير 2/1/309، مجروحي ابن حبان 1/300، ضعفاء العقيلي 1/134، الكامل في ضعفاء الرجال 1/2/294، ميزان الاعتدال 2/60.
4 نصر بن علي الجهضمي الصغير.

الصفحة 363