كتاب الإتحافات السنية بالأحاديث القدسية ومعه النفحات السلفية بشرح الأحاديث القدسية

النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تزال أمتي بخير ما أخرُّوا السحور وعجلو الفطر" 1 أخرجه أحمد، وجاء في سنن أبي داود ما بين حكمة ذلك، فقد روى بسنده عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يزال الدين ظاهرًا ما عجَّل الناس الفطر؛ لأن اليهود والنصارى يؤخرون" 2، ففي هذا إشارة إلى أن هذا الفعل دخل فيه التحريف من أهل الكتاب، فبمخالفتهم ورد تحريفهم قيام الملة، والله أعلم.
__________
1 رواه أحمد في المسند"5/ 146 و172"من حديث أبي ذر رضي الله عنه. وفي إسناده ابن لهيعة ضعيف، وسليمان بن أبي عثمان مجهول. وقال الهيثمي في مجمع الزوائد"3/ 154": رواه أحمد وفيه سليمان بن أبي عثمان مجهول.
2 رواه أحمد في المسند"2/ 450"وأبو داود رقم"2353"، وابن ماجه رقم "1698"، وابن حبان رقم"3503"، والحاكم في المستدرك"1/ 431 "وصححه، ووافقه الذهبي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وهو حديث حسن.
شرح حديث: إن أوليائي من عبادي
...
35- " إن أوليائي من عبادي، وأحبَّائي من خلقي الذين يُذكرون بذكري، وأُذكر بذكرهم" 1. روه الطبراني في الكبير والحكيم، وأبو نعيم عن عمرو بن الجموح.
ش- هذا ترغيب في ذكر الله تعالى، وبيان منزلة أولياء الله تعالى وأحبابه، أسأل الله تعالى أن يجعلنا منهم، ومعنى -والله أعلم- الذين يُذكرون بذكري: أن الناس إذا رأوا من كان مستقيمًا في عمله، مواظبًا على صلواته، وصيامه، مقبلًا على مرضاة ربه؛ ذكروا الله تعالى، وقالوا: لا إله إلا الله، سبحانه القادر، جلَّ الخالق، عز الموفق، وإذا ذكر الناس الله؛ ذكروهم لمحاسن أوصافهم، وجمال صفاتهم، وحسن سيرتهم.
__________
1 رواه أبو نعيم في الحلية"1/ 6"من حديث عمرو بن الجموح رضي الله عنه، وفي إسناده رشدين بن سعد ضعفه الكثيرون. وقال ابن معين: ليس بشيء. وقال أبو حاتم: منكر الحديث. وقال النسائي: متروك. وأبو منصور مولى الأنصار، قاضي إفريقية، ذكره البخاري، وقال: إن حديثه مرسل؛ يعني: إنه لم يلقَ عمرو بن الجموح.

الصفحة 42