كتاب تخريج أحاديث إحياء علوم الدين (اسم الجزء: 2)

الدعوة فقال له) - صلّى الله عليه وسلم - (طيب طعمتك) بضم الطاء هو ما يطعمه الإنسان أي اجعله طيباً أي حلالاً (تستجب دعوتك) هكذا هو في القوت
قال العراقي: رواه الطبراني في الأوسط من حديث ابن عباس وفيه من لا أعرفه اهـ
قلت: ولفظه تليت هذه الآية عند النبي - صلّى الله عليه وسلم - يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً فقام سعد بن أبي وقاص فقال يا رسول الله ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة فقال يا سعد طيب مطعمك تكن مستجاب الدعوة والذي نفسي بيده أن العبد ليقذف بلقمة الحرام من جوفه فلا يتقبل منه عمل أربعين يوماً وأيها عبد نبت لحمه من السحت والربا فالنار أولى به وأعله ابن الجوزي وقد كان سعد رضي الله عنه مستجاب الدعوة معتزلاً عن الفتنة وهو آخر العشرة موتاً.

1521/ أ- رب أشعب أغبر مطعمه حرام يدعو فأنى يستجاب له -الحديث.
قال العراقي: رواه مسلم من حديث أبي هريرة.
قلت: رواه الفقيه سليم في جزئه من طريق الطبراني عن الدبري عن عبد الرزاق عن سفيان عن فضيل بن مرزوق عن عدي بن ثابت عن أبي حازم عن أبي هريرة.

1522 - (وفي حديث ابن عباس) رضي الله عنهما (عن النبي - صلّى الله عليه وسلم - قال إن لله تعالى ملكاً على بيت المقدس ينادي في كل ليلة من أكل حراماً لم يقبل منه صرف ولا عدل فقيل) في تفسيره (الصرف النافلة والعدل الفريضة) هكذا في القوت.
قال العراقي: لم أقف له على أصل وفي مسند الفردوس للديلمي من حديث ابن مسعود من أكل لقمة من حرام لم يقبل منه صلاة أربعين ليلة الحديث وهو منكر اهـ.
قلت: وتمامه ولم تستجب له دعوة أربعين ليلة وكل لحم ينبته الحرام فالنار أولى به وإن اللقمة الواحدة من الحرام لتنبت اللحم.
قال ابن السبكي: (6/ 313) لم أجد له إسناداً.

الصفحة 1053