كتاب تخريج أحاديث إحياء علوم الدين (اسم الجزء: 4)

قلت: وكذلك رواه أحمد ورد الذهبي على الحاكم حين صححه بأن فيه مسلم بن خالد قال البخاري منكر الحديث وقال الرازي لا يحتج به ورواه العسكري في الأمثال بلفظ كرم الرجل تقواه وقد أخذ أبو العتاهية معنى الحديث فقال:
كرم الفتى التقوى وقوّته ... محض اليقين ودينه حسبه
والأرض طينته وكل بني ... حواء فها واحد نسبه

2434 - (عن ابن عباس) رضي الله عنهما (قال قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - ثلاث) أي ثلاث خصال (من لم تكن) أي لم توجد (فيه) خصلة (واحدة منهن فلا تعتدن) أي لا تعبأن وفي نسخة فلا تعتدون (بشيء من عمله تقوى تحجزه) أي تمنعه (عن معاصي الله) عز وجل (أو حلم يكف به السفيه) إذا سفه عليه (أو خلق) بضمتين (يعيش به بين الناس).
قال العراقي: رواه الخرائطي في مكارم الأخلاق بإسناد ضعيف ورواه الطبراني في الكبير وفي مكارم الأخلاق من حديث أم سلمة بإسناد حسن اهـ.
قلت: لكن شيخ الطبراني إبراهيم بن محمد ضعفه الذهبي كذا قال الهيثمي، ورواه البيهقي في الشعب عن الحسن البصري مرسلاً بلفظ ثلاث خلال من لم تكن فيه واحدة منهن كان الكلب خيراً منه ورع يحجزه عن محارم الله عز وجل أو حلم يرد.

2435 - (وكان من دعائه - صلّى الله عليه وسلم - في افتتاح الصلاة اللهم اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت) رواه مسلم من حديث علي وقد تقدم في كتاب الصلاة.
2435/ أ- (قال أنس) رضي الله عنه (بينما نحن مع رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - يوماً إذ قال إن حسن الخلق ليذيب الخطيئة) كما تذيب الشمس الجليد.
قال العراقي: رواه الخرائطي في مكارم الأخلاق بسند ضعيف ورواه

الصفحة 1580