كتاب تخريج أحاديث إحياء علوم الدين (اسم الجزء: 6)

3797/ أ- وقال أبي بن كعب رضي الله عنه: (استعنت رجلاً يغزو معي فقال لا حتى تجعل لي جعلاً فجعلت له فذكرت ذلك للنبي - صلّى الله عليه وسلم - فقال ليس له من دنياه وآخرته إلا ما جعلت له) كذا في القوت.
قال العراقي: رواه الطبراني في مسند الشاميين ولأبي داود بإسناد جيد من حديث يعلى بن أمية أنه استأجر أجيراً للغزو وسمي ثلاثة دنانير فقال له النبي - صلّى الله عليه وسلم - ما أجد له في غزوته هذه في الدنيا والآخرة إلا دنانيره التي سمي أهـ.
قلت: وحديث يعلى أخرجه كذلك الحاكم ورواه الطبراني في الكبير من حديث عوف بن مالك.

3798 - (وفي الإسرائيليات أن رجلاً مر بكثبان من رمل في مجاعة) أي زمن قحط أصاب الناس به الجوع (فقال في نفسه لو كان هذا الرمل طعاماً لقسمته بين الناس) قال (فأوحى الله تعالى إلى نبيهم) في ذلك الزمان (أن قل له إن الله تعالى قد قبل صدقتك وقد شكر حسن نيتك وأعطاك ثواب ما لو كان طعاماً فتصدقت به) نقله صاحب القوت وهو في كتاب الإخلاص لابن أبي الدنيا من طريق إسماعيل بن أبي خالد قال أصابت بني إسرائيل مجاعة فمر رجل على رمل فقال وددت هذا الرمل يكون دقيقاً لي حتى أطعمه بني إسرائيل فأعطاه الله على نيته.
3799 - (وقد ورد في أخبار كثيرة من هم بحسنة ولم يعملها كتبت لى حسنة) رواه أحمد من حديث أبي هريرة بزيادة فإن عملها كتبت له بعشر أمثالها إلى سبعمائة وسبع أمثالها ومن هم بسيئة لم تكتب عليه فإن لم يعملها كتبت له حسنة فإن عملها كتبت عليه سيئة واحدة.
وقال العراقي: متفق عليه وقد تقدم.

الصفحة 2386