كتاب تخريج أحاديث إحياء علوم الدين (اسم الجزء: 6)

أحمد بن عبيد البصري حدثنا جعفر بن محمد الفريابي حدثنا أبو طالب حدثني هانئ بن عبد الرحمن بن أبي عبلة العقيلي عن إبراهيم بن أبي عبلة حدثني عقبة بن وساح عن أنس بن مالك قال قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - ثلاث لا يغل عليهن قلب مسلم إخلاص العمل لله ومناصحة ولاة الأمور ولزوم جماعة المسلمين.

3832/ أ- (وعن) أبي زرارة (مصعب بن سعد) المدني ثقة روى له الجماعة مات سنة ثلاث ومائة (عن أبيه) سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أحد العشرة (أنه ظن أن له فضلاً على من هو دونه من أصحاب رسول الله - صلّى الله عليه وسلم - فقال النبي - صلّى الله عليه وسلم - إنما نصر الله عز وجل هذه الأمة بضعفائها ودعوتهم وإخلاصهم وصلاتهم).
قال العراقي: رواه النسائي وهو عند البخاري بلفظ هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم أهـ.
قلت: وبخط الكمال الدميري كذا رواه البخاري مرسلاً فإن مصعب بن سعد تابعي ورواه الحافظ أبو بكر البرقاني في صحيحه متصلاً عن مصعب عن أبيه عن أبي الدرداء رفعه ابغوني الضعفاء فإنما تنصرون وترزقون بضعفائكم ورواه أبو داود بإسناد جيد أهـ.
قلت: وهو في الحلية لأبي نعيم من طريق عاصم بن علي عن محمد بن طلحة بن مصرف عن أبيه عن مصعب بن سعد قال رأى سعد أن له فضلاً على من دونه فقال النبي - صلّى الله عليه وسلم - إنما ينصر الله هذه الأمة بضعفائها بدعواتهم وصلواتهم وإخلاصهم.
قال رواه يحيى بن أبي زائدة عن محمد بن طلحة مثله ورواه عن طلحة ليث بن أبي سليم وزبيد ومسعر والحسن بن عمارة ومعاوية بن سلمة النضري أهـ.
ورواه النسائي عن مصعب بن سعد عن أبيه بلفظ إنما تنصر هذه الأمة بضعيفها بدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم وروى أبو نعيم في المعرفة من حديث أبي عبيدة بلفظ إنما تنصرون بضعفائكم ورواه أيضاً من حديث

الصفحة 2402