كتاب الإشاعة لأشراط الساعة

فقال: إنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرنا بقتال ثلاثة: الناكثين، والقاسطين، والمارقين، فقد قاتلت الناكثين، والقاسطين، وأنا مقاتلٌ إن شاء الله المارقين. رواه ابن جرير.
وفي رواية أبي صادق عنه: عهد إلينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نقاتل مع عليٍّ الناكثين؛ فقد قاتلناهم -يعني: أهل الجَمل-، وعهد إلينا أن نقاتل معه القاسطين؛ فهذا وجهنا إليهم -يعني: معاوية وأصحابه-، وعهد إلينا أن نقاتل معه المارقين؛ فلم أرهم بَعْد.
وَروى الزبير بن بكار في "الموفقيات": عن عليّ - رضي الله عنه -؛ أنه أوصى حين ضربه ابن مُلْجم في وصيته: إنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخبرني بما يكون من اختلاف أمته بعده، وأمرني بقتال الناكثين، والمارقين، والقاسطين، وأخبرني بهذا الذي أصابني، وأخبرني أنه يملك معاوية وابنه يزيد، ثم يصير إلى بني مروان يتوارثونها، وأنَّ هذا الأمر صائرٌ إلى بني أُمية، ثم إلى بني العباس، وأراني التربة التي يُقْتلُ بها الحسين - رضي الله عنه -.
وعن أبي سعيد - رضي الله عنه - مرفوعًا: "إنه يخرج من ضِئْضِئ هذا قوم يتلون كتاب الله رطبًا لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدِّين كما يمرق السهم من الرمية، يقتلون أهل الإسلام، ويَدعون أهل الأوثان، لئن أدركتهم، لأقتلنهم قتل عاد وثمود".
وعن أبي ذر - رضي الله عنه - نحوه، وزاد: "هم شر الخَلْق والخَلِيقة".
وعن علي - رضي الله عنه - نحوه، وزاد: "فاقتلوهم؛ فإنَّ في قتلهم أجرًا لمن قتلهم عند الله يوم القيامة".
وعن أنس - رضي الله عنه - نحوه، وزاد: "طُوبى لمن قتلهم وقتلوه، يَدْعُونَ إلى كتاب الله وليسوا منه، من قاتلهم كان أولى بالله منهم، سيماهم التحليق".
وعن علي - رضي الله عنه - أيضًا نحوه، وزاد: "لو يعلم الجيش الذين يصيبونهم ما قُضيَ لهم على لسان نبيهم، لاتَّكلوا عن العمل، وآية ذلك أنَّ فيهم رجلًا له عضد

الصفحة 55