كتاب الإشاعة لأشراط الساعة

وعن عمران بن جابر الحنفي -وكان أحد الوفد- قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "ويل لبني أمية" (ثلاث مرات).
وعن محمد بن كعب القُرظِي قال: لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الحكم وما وَلَدَ، إلَّا الصالحين منهم، وهم قليل.
وعن عمرو بن مرة الجهني قال: استأذن الحكم بن أبي العاصي على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فعرف صوته، فقال: "ائذنوا له، حية، أو ولد حية، لعنة الله عليه وعلى كل من يخرج من صُلبه، إلَّا المؤمن منهم، وقليل ما هم".
قُلْتُ: وهذا الاستثناء إشارةٌ إلى عمر بن عبد العزيز وأمثاله منهم، يشرفون في الدنيا، ويوضعون في الآخرة، ذوو مكر وخديعة، يُعظَّمُون في الدنيا، وما لهم في الآخرة من خلاق.
وعن زهير بن الأقمر قال: كان الحكم بن أبي العاصي يجلس إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وينقل كلامه إلى قريش، فلعنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وما يخرج من صلبه إلى يوم القيامة.
وعن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما؛ أنه قال وهو على المنبر: وربِّ هذا البيت الحرام والبلد الحرام؛ إنَّ الحكم بن أبي العاصي وولده ملعونون على لسان محمد - صلى الله عليه وسلم -.
وعنه وهو يطوف: وَربِّ هذه البَنِيَّة؛ لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الحكم وما وَلَد.
وعن أبي يحيى النخعي قال: كنت بين الحسن والحسين، والحسين ومروان يتشاتمان، فجعل الحسن يكف الحسين، فقال مروان: أهل بيت ملعونون. فغضب الحسن - رضي الله عنه - وقال: أَقُلتَ أهل بيت ملعونون، فوالله لقد لعنك الله على لسان نبيه - صلى الله عليه وسلم - وأنت في صلب أبيك.
وفي لفظ: لعن الله أباك على لسان نبيه - صلى الله عليه وسلم - وأنت في صلبه.
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "رأيت

الصفحة 61