كتاب تعليق مختصر على لمعة الاعتقاد للعثيمين

وقوله: وقال ابن مسعود إذا تكلم الله بالوحي سمع صوته أهل السماء، وروى ذلك عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أثر ابن مسعود، ولم أجده بهذا اللفظ، وذكر ابن خزيمة طرقه في كتاب التوحيد بألفاظ منها: سمع أهل السموات للسموات صلصلة، وأما المروي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فهو من حديث النواس بن سمعان مرفوعا "إذا أراد الله أن يوحى بأمره تكلم بالوحي فإذا تكلم أخذت السموات منه رجفة أو قال: رعدة شديدة من خوف الله فإذا سمع ذلك أهل السموات صعقوا ... " الحديث. رواه ابن خزيمة وابن أبي حاتم42.
__________
42 حديث صحيح: قد ورد عن ابن مسعود موقوفا ومرفوعا:
- أما الموقوف: فعلقه البخاري في صحيحه "453/13 - فتح" وقد وصله ابن خزيمة في التوحيد ص "146، 147" وابن جرير "90/22" وعبد الله بن أحمد في السنة "537" والبيهقي في الأسماء والصفات ص "201" وغيرهم من طريق أبي الضحى عن مسروق عن عبد الله به موقوفًا بلفظ: "إن الله إذا تكلم بالوحي، سمع أهل السموات للسماء صلصلة كجر السلسلة على الصفا فيصعقون ... " وسنده صحيح وفي لفظ آخر عند عبد الله بن أحمد في السنة "536": "إذا تكلم الله عز وجل بالوحي سمع صوته أهل السماء" الحديث. وعزاه ابن قدامة في البرهان في بيان القرآن ص "84، 85" لعبد الله بن أحمد في الرد على الجهمية قال: قلت يا أبت إن الجهمية يزعمون أن الله لا يتكلم بصوت فقال كذبوا إنما يدورون على التعطيل ثم قال: حدثني عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عبد الله بن مسعود قال فذكره وإسناده جيد. وقد عزاه شيخ الإسلام في درء تعارض العقل والنقل "38/2" للخلال عن يعقوب بن بختان عن أحمد.
- وأما المرفوع: فأخرجه أبو داود "4738" وابن خزيمة في التوحيد "95، 96" والبيهقي في الأسماء والصفات ص "200" عن أبي معاوية عن الأعمش عن مسلم بن صبيح عن مسروق عن عبد الله قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: "إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السماء صلصلة كجر السلسلة".
وقال الألباني في الصحيحة "1293": وإسناده صحيح على شرط الشيخين، ثم قال: والموقوف وإن كان أصح من المرفوع -ولذلك علقه البخاري في صحيحه- فإنه لا يعل المرفوع؛ لأنه لا يقال من قبل الرأي كما هو ظاهر، ثم ذكر له شاهدًا من حديث أبي هريرة عند البخاري "4701" "4800".

الصفحة 76