كتاب تاريخ الإسلام ت بشار (اسم الجزء: 15)

154 - إسحاق بن خليل بن فارس بن سعادة، القاضي كمالُ الدّين أبو محمد الشَّيْبَانيّ، الدّمشقيّ، الشّافعيّ، قاضي زُرَع، ويُعرف بالسَّقَطيّ. [المتوفى: 665 هـ]
وُلِد بدمشق سنة ثمانٍ وثمانين، وسمع من أبي عبد الله ابن البنّاء الصُّوفيّ. وحدَّث، وهو والد محيي الدّين يحيى قاضي زُرَع، وأُخْتَيه عائشة، وخديجة، اللَّتين روتا لنا بالإجازة عن مكرم، والناصح ابن الحنبليّ.
تُوُفّي بدمشق في العشرين من رجب، ودفن بجبل قاسيون، حدثنا عنه ولده.
155 - إسماعيل بن محمد بن أبي بكر بن خُسْرُو، أبو محمد الكورانيّ الزّاهد، القّدْوة. [المتوفى: 665 هـ]
كان أحد المشايخ المشهورين بالزُّهد، والورع، والإخلاص. وكان كثير التّحرّي والتّفتيش عن أمر دِينه. صاحب معاملة وخشْية، يقصد بالزيارة، ويطلب من جهته الدعاء، وقل أنْ يوجد في زمانه مثله، رضي الله عنه.
أدركه الأَجَل بغَزّة وهو قافلٌ من مصر إلى بيت المقدس في الثّاني والعشرين من رجب.
156 - أقوش القفجاقيّ، الصّالحيّ النّجميّ. [المتوفى: 665 هـ]
أُخْرِج من خزانة البُنُود، وسمّروه هو وجماعةٌ في ذي الحجّة. وكان قد ادّعى النُّبوَّة في رمضان من السّنة. فلمّا رجع السّلطان من الشّام استحضره السّلطان، وسمع كلامه، ورسم بتسميره. ومن الّذين سُمِّروا النّاصح ضامن بلاد واحات.
157 - أيّوب بن بدر بن منصور بن بدران، أبو الكَرَم الأنصاريّ، القاهريّ، ثمّ الدّمشقيّ، المعروف بالجرائديّ، أخو تقيّ الدّين يعقوب المقرئ. [المتوفى: 665 هـ]-[111]-
قرأ أيّوب القراءات علي السَّخاويّ وغيره، وسمع من داود بن مُلاعِب، والشّيخ أبي الفُتُوح البكْريّ، وعبد الله بن عمر قاضي اليمن، وجماعة.
وكتب الأجزاء. وأكثر عن الضّياء المقدِسيّ، والسّخاويّ، وهؤلاء، وأجزاؤه موقوفة بدار الحديث الأشْرفيّة، وكتابته معروفة.
وقد حدَّث واقرأ، ومات بدمشق في شعبان، وأضرّ بأخَرَة. وكان صوفياً، وإمام مسجدٍ. غوي بكتب ابن العربيّ، وكتب كثيرًا منها، نسأل الله السلامة.

الصفحة 110