كتاب الجامع لعلوم الإمام أحمد (اسم الجزء: 15)

795 - ما جاء في دعاء السوق
حديث عُمَرَ -رضي اللَّه عنه-: "مَنْ دَخَلَ السُّوقَ. فَقَالَ: لَا إله إِلَّا اللَّه وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَه، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ إلى الحَمْدُ يُحْيِى وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيٌّ لَا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلَى كُل شَيْءٍ قَدِيرٌ، كتَبَ اللَه له ألْفَ أَلْفِ حسَنَةٍ، وَمَحَا عَنْهُ أَلْفَ أَلْفِ سيئةَ وَرَفَعَ لَهُ أَلْفَ أَلفِ دَرَجَةٍ".
قيل للإِمام أحمد: يحيى بن سليم، عن عمران القصير، عن عبد اللَّه ابن دينار، عن ابن عمر (¬1) عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "من قال في سوق من أسواق المسلمين" مثل حديث قهرمان آل الزبير؟ (¬2).
قال أحمد: عمران لم يحدث عن عبد اللَّه بن دينار، وهذا حديث منكر.
فقيل له: لعله غير ذاك؛ يعني: لعل عمران هذا غير عمران بن مسلم أبي بكر البصري القصير؟
فسكت أحمد (¬3).
¬__________
(¬1) أخرجه الحاكم في "المستدرك" 1/ 538 قال: حدثناه أبو بكر بن إسحاق أنبأ على ابن محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب، عن عبد اللَّه بن عبد الوهاب الحجبي، ثنا يحيى بن سليم المكي، ثنا عمران بن مسلم، عن عبد اللَّه بن دينار، عن ابن عمر -رضي اللَّه عنهما- قال: . . الحديث.
(¬2) أخرجه الترمذي (3429) قال: حدثنا بذلك أحمد بن عبدة الضبي، حدثنا حماد بن زيد والمعتمر بن سليمان قالا: حدثنا عمرو بن دينار، وهو قهرمان آل الزبير، عن سالم بن عبد اللَّه بن عمر، عن أبيه، عن جده أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: . . الحديث.
(¬3) "مسائل أبي داود" (1879).

الصفحة 286