كتاب الجامع لعلوم الإمام أحمد (اسم الجزء: 15)

805 - ما جاء في شدة البلاء
حديث أبي هريرة -رضي اللَّه عنه-: "أنتم اليوم في زمان من عمل بالعُشرِ مما أُمر به نجا" (¬1).
سُئل الإِمام أحمد عن هذا الحديث فلم يعرفه (¬2).

806 - ما جاء في ذهاب أهل المدينة عنها عند وقوع الفتن
حديث عمر بن الخطاب -رضي اللَّه عنه-: "ليسيرن راكب في جنب وادي المدينة (¬3) ليقولن: لقد كان في هذِه مرة حاضرة من المؤمنين كثير".
قال الإمام أحمد: ولم يخبر به حسن (¬4) الأشيب جابرًا (¬5).
¬__________
(¬1) أخرجه أبو نعيم في "الحلية" 7/ 316 قال: حدثنا عبد اللَّه بن جعفر، ثنا إسماعيل بن عبد اللَّه، ثنا نعيم بن حماد، عن سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، مرفوعًا به.
(¬2) "المنتخب" لابن قدامة (36).
(¬3) أخرجه أحمد 1/ 20 قال: حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا ابن لهيعة، عن أبي الزبير، عن جابر قال: أخبرني عمر بن الخطاب قال: سمعت النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: . . الحديث.
(¬4) أخرجه أحمد 3/ 341 قال: حدثنا حسن، ثنا ابن لهيعة، ثنا أبو الزبير، عن جابر أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: . . الحديث.
(¬5) "مسند أحمد" 1/ 20. قلت: وله شاهد في البخاري (1874) من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قال رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "تَتْرُكُونَ المَدِينَهَّ عَلَى خَيْرِ مَا كَانَتْ لَا يَغْشَاهَا إِلَّا العَوَافِ -يُرِيدُ: عَوَافِيَ السِّبَاعِ وَالطَّيْرِ- وَآخِرُ مَنْ يُحْشَرُ رَاعِيَانِ مِنْ مُزَيْنَة يُريدَانِ المَدِينَةَ يَنْعِقَانِ بِغَنَمِهِمَا فَيَجِدَانِهَا وَحْشًا، حَتَّى إِذَا بَلَغَا ثَنِيَّةَ الوَدَاعِ خَرَّا عَلَى وُجُوهِهِمَا".

الصفحة 294