كتاب الجامع لعلوم الإمام أحمد (اسم الجزء: 15)

818 - ما جاء في الملاحم وذكر السفياني والمهدي
فيه ستة أحاديث: الأول: حديث ابن عباس -رضي اللَّه عنهما-: "إذا كان سنة كذا ففيه كذا" (¬1).
الثاني: حديث علي بن أبي طالب موقوفًا: سيخرج من صلبه رجل سمي نبيكم (¬2).
الثالث: حديث أبي هريرة -رضي اللَّه عنه- فيه ذكر أشراط الساعة وفيه: "وتستعمل أمراء ظلمة فجرة فيستحلفونهم بالطلاق والعتاق" (¬3).
الرابع: حديث ثوبان -رضي اللَّه عنه-: "الويل لأمتي من ولد فلان ألبسوهم شيعا وسفكوا دماءهم" (¬4).
¬__________
(¬1) ذكره ابن عدي في "الكامل" 5/ 3 من طريق العباس بن الفضل عن سعيد، عن قتادة، عن جابر بن زيد، عن ابن عباس. . الحديث.
(¬2) أخرجه نعيم بن حماد في "الفتن" 1/ 374 قال: حدثنا غير واحد عن ابن عياش، عمن حدثه، عن محمد بن جعفر، عن علي -رضي اللَّه عنه- قال: سمى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- الحسن سيدًا، وسيخرج من صلبه رجل اسمه اسم نبيكم يملأ الأرض عدلًا كما ملئت جورًا.
(¬3) ذكره ابن قدامة في "المنتخب" من "علل الخلال" (202). قال إسحاق بن داود: وحدثني إبراهيم، ثنا علي بن يزيد، ثنا حفص الغاضري قال: سمعت أبا هريرة قال: بينا أنا قاعد عند رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- إذ أقبل أعرابي فقال لرسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: أخبرني عن الساعة متى هي؟ وذكر حديثًا طويلا فيه ذكر أشراط الساعة. . الحديث.
(¬4) ذكره ابن قدامة في "المنتخب" (203): قال إسحاق: وحدثني إبراهيم، ثنا علي، ثنا صاحب الأهان، عن عثمان بن مطر، عن خالد بن موسى، عن أبي المهلب، عن عمران بن حصين، وعن أبي أسماء الرحبي، عن ثوبان. . الحديث.
قلت: ويشهد له ما رواه نعيم بن حماد في "الفتن" 1/ 205 قال: حدثنا عبد اللَّه بن مروان، عن أبيه، عن راشد بن داود، عن أبي أسماء الرحبي، عن ثوبان قال: قال =

الصفحة 305