كتاب موسوعة الأعمال الكاملة للإمام محمد الخضر حسين (اسم الجزء: 15/ 1)

والدعوة إليه - حسب مفهومه وتصوره له - بالتآليف والكتابة والمسامرات والمحاضرات في مختلف المحافل الدينية والاجتماعية والتربوية، وخلال جميع رحلاته المتعددة في البلاد الإسلامية مغرباً ومشرقاً.
* هل هو: تونسي ... أم جزائري ... أم مصري؟
خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر 2007 م قامت (الجمعية الخلدونية للأبحاث والدراسات التاريخية) بمدينة "بسكرة" بالجزائر الشقيقة بتنظيم ندوة علمية موضوعها: "العلامة محمد الخضر حسين الطولقي الجزائري"، وذلك بالرعاية السامية لمعالي وزير الثقافة، والسيد والي بسكرة.
وأغتنم هذه المناسبة للإشادة بجهود الجمعية الثقافية النشيطة بإشراف رئيسها الباحث والإعلامي المتميز الأستاذ فوزي مصمودي، وهي جهود قلما نجد مثيلاً لها على الساحة الثقافية العربية.
وقد شرفتني هذه الجمعية بالدعوة إلى المشاركة في هذه الندوة العلمية صحبة الأخوين العزيزين: الأستاذ علي الرضا الحسيني ابن أخي الخضر حسين، وناشرُ آثاره، والأستاذ الدكتور مجاهد توفيق الجندي مؤرخ الأزهر، وأستاذ كرسي الحضارة الإسلامية والتاريخ الإسلامي، وعضو العديد من الهيئات العلمية العربية والإسلامية.
وقد شارك في هذه الندوة نخبة من خيرة الباحثين والجامعيين الجزائريين، وقد كانت -فعلاً- من أهم اللقاءات العلمية العربية التي شاركتُ فيها خلال هذه السنوات.
وإضافة إلى عنوان الندوة: "العلامة محمد الخضر حسين الطولقي الجزائري"؛ أي: من بلدة "طولقة" من منطقة الزاب ... لاحظت أن هذه الندوة

الصفحة 201