كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

ـ في رواية أحمد بن حنبل: «يزيد بن مَوهَب» نسب إلى جده.
- أَخرجه التِّرمِذي (١٣٢٢) قال: حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصَّنْعاني. و «أَبو يَعلى» (٥٧٢٧) قال: حدثنا شَيبان. و «ابن حِبَّان» (٥٠٥٦) قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا أُمَية بن بِسطام.
ثلاثتهم (الصَّنْعاني، وشيبان، وأمية بن بِسطام) عن مُعتَمِر بن سليمان، قال: سمعت عبد الملك بن أبي جميلة يحدث، عن عبد الله بن مَوهَب؛ أن عثمان قال لابن عمر: اذهب فاقض بين الناس، قال: أو تعافيني يا أمير المؤمنين؟ قال: فما تكره من ذلك، وقد كان أَبوك يقضي؟ قال: إني سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«من كان قاضيا، فقضى بالعدل، فبالحري أن ينفلت منه كفافا».
فما أرجو بعد ذلك؟ وفي الحديث قصة (¬١).
- وفي رواية: «عن عبد الله بن مَوهَب، عن ابن عمر، قال: سمعت النبي صَلى الله عَليه وسَلم يقول: من كان قاضيا، فقضى بجور، كان من أهل النار، ومن كان قاضيا، فقضى بجهل، كان من أهل النار، ومن كان قاضيا، فقضى بعدل، فبالحري أن ينفلت كفافا» (¬٢).
- وفي رواية: عن عبد الله بن وهب؛ أن عثمان بن عفان قال لابن عمر: اذهب فكن قاضيا، قال: أو تعفيني يا أمير المؤمنين؟ قال: اذهب فاقض بين

⦗٤٢٥⦘
الناس، قال: تعفيني يا أمير المؤمنين؟ قال: عزمت عليك إلا ذهبت فقضيت، قال: لا تعجل، سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«من عاذ بالله، فقد عاذ معاذا؟».
---------------
(¬١) اللفظ للترمذي.
(¬٢) اللفظ لأبي يَعلى.
و «التِّرمِذي» (٣٩٥٣) قال: حدثنا بشر بن آدم، ابن بنت أزهر السمان، قال: حدثني جدي أزهر السمان، عن ابن عون. و «ابن حِبَّان» (٧٣٠١) قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا بشر بن آدم، ابن بنت أزهر، قال: أخبرني جدي، عن ابن عون.
كلاهما (عبد الرَّحمَن بن عطاء، وعبد الله بن عون) عن نافع، فذكره.
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ، من هذا الوجه، من حديث ابن عون.
وقد روي هذا الحديث أيضا عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
- أَخرجه البخاري ٢/ ٣٣ (١٠٣٧) قال: حدثنا محمد بن المثنى، قال: حدثنا حسين بن الحسن، قال: حدثنا ابن عون، عن نافع، عن ابن عمر، قال: اللهم بارك لنا في شامنا، وفي يمننا، قال: قالوا: وفي نجدنا، قال: قال: اللهم بارك لنا في شامنا، وفي يمننا، قال: قالوا: وفي نجدنا، قال: قال: هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان. «موقوف» (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٨٢٢٧)، وتحفة الأشراف (٧٧٤٥)، وأطراف المسند (٤٧١٨ و ٤٧٢٦)، ومَجمَع الزوائد ١٠/ ٥٧.
والحديث؛ أخرجه البزار (٥٨٨٠ و ٥٨٨١)، والروياني (١٤٣٣)، والطبراني (١٣٤٢٢)، والبغوي (٤٠٠٦).

الصفحة 424