كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

٧٤١٠ - عن سالم بن عبد الله بن عمر، قال: قال عبد الله بن عمر: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:

⦗٤٤٢⦘
«لا يأكلن أحدكم بشماله، ولا يشربن بها، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بها» (¬١).
- وفي رواية: «لا يأكلن أحدكم بشماله، ولا يشربن بشماله، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله».
قال: كان نافع يزيد فيها: «ولا يأخذ بها، ولا يعطي بها» (¬٢).
- وفي رواية: «نهى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أن يأكل الرجل بشماله، أو يشرب بشماله، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) اللفظ للبخاري.
(¬٣) اللفظ للنسائي (٦٨٦٤).
٧٨٣٧ - عن نافع، عن عبد الله بن عمر، قال:
«كنا مع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في بعض غزواته، فمر بقوم، فقال: من القوم؟ فقالوا: نحن المسلمون، وامرأة تحصب تنورها، ومعها ابن لها، فإذا ارتفع وهج التنور، تنحت به، فأتت النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقالت: أنت رسول الله؟ قال: نعم، قالت: بأبي أنت وأمي، أليس الله بأرحم الراحمين؟ قال: بلى، قالت: أو ليس الله بأرحم بعباده من الأم بولدها؟ قال: بلى، قالت: فإن الأم لا تلقي ولدها في النار، فأكب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يبكي، ثم رفع رأسه إليها، فقال: إن الله لا يعذب من عباده إلا المارد المتمرد، الذي يتمرد على الله، وأبى أن يقول: لا إله إلا الله».
أخرجه ابن ماجة (٤٢٩٧) قال: حدثنا هشام بن عمار، قال: حدثنا إبراهيم بن أَعْيَن، قال: حدثنا إسماعيل بن يحيى الشيباني، عن عبد الله بن عمر بن حفص، عن نافع، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٨٢٥٦)، وتحفة الأشراف (٧٧٣٩).
- فوائد:
- قال أَبو زُرعَة الرازي: هذا حديثٌ ليس له عندي أصل، وأبى أن يحدث به. «علل الحديث» (١٩٧٢).
- وأخرجه العُقيلي في «الضعفاء» ١/ ٢٩٠، في مناكير إسماعيل بن يحيى الشيباني، وقال: عن عبد الله بن عمر، ولا يُتابَع على حديثه.
وقال ١/ ٢٩١: حدثنا محمد بن إسماعيل، يعني الصائغ، قال: حدثنا الحسن بن علي، قال: سمعت يزيد بن هارون، يقول: كان إسماعيل الشعيري كذابا.
٧٨٣٨ - عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، قال:
«كنا نتقي كثيرا من الكلام والانبساط إلى نسائنا، على عهد رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم مخافة أن ينزل فينا القرآن، فلما مات رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم تكلمنا» (¬١).

⦗٤٤٢⦘
- وفي رواية: «كنا نتقي الكلام والانبساط إلى نسائنا، على عهد النبي صَلى الله عَليه وسَلم هيبة أن ينزل فينا شيء، فلما توفي النبي صَلى الله عَليه وسَلم تكلمنا وانبسطنا» (¬٢).
أخرجه أحمد (٥٢٨٤) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن. و «البخاري» ٧/ ٢٦ (٥١٨٧) قال: حدثنا أَبو نُعيم. و «ابن ماجة» (١٦٣٢) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: أخبرنا عبد الرَّحمَن بن مهدي.
كلاهما (عبد الرَّحمَن بن مهدي، وأَبو نُعيم الفضل بن دُكَين) عن سفيان الثوري، عن عبد الله بن دينار، فذكره (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) اللفظ للبخاري.
(¬٣) المسند الجامع (٨٢٤٩)، وتحفة الأشراف (٧١٥٦)، وأطراف المسند (٤٣٦٤).
والحديث؛ أخرجه البزار (٦١١٩)، والبيهقي في «دلائل النبوة» ٦/ ٣٠٧، والبغوي (٢٣٣٤).

الصفحة 441