كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

• أخرجه النَّسَائي في «الكبرى» (٦٨٦٥) قال: أخبرنا عُبيد الله بن سعد بن إبراهيم بن سعد، قال: حدثني عمي، قال: حدثنا عاصم، وهو ابن محمد، عن القاسم بن عُبيد الله بن عبد الله بن عمر، قال: سمعت سالما يقول: قال عبد الله بن عمر: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«لا يأكلن أحدكم بشماله، ولا يشربن بها، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله».
ليس فيه: «عمر بن محمد» (¬١).
- وأخرجه أحمد (٦١١٧). وابن حبان (٥٢٢٩) قال: أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي، قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم.
كلاهما (أحمد بن حنبل، وإسحاق بن إبراهيم) عن شجاع بن الوليد، عن عمر بن محمد، عن سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«لا يأكلن أحدكم بشماله، ولا يشربن بها، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بها».
قال: وزاد نافع: «ولا يأخذن بها، ولا يعطين بها» (¬٢).
- ليس فيه: «القاسم» (¬٣).
---------------
(¬١) كذا رواه النَّسَائي، وعقب عليه المزي، فقال: رواه أحمد بن حنبل (٦١٨٤) عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن عاصم بن محمد، عن أخيه عمر بن محمد، عن القاسم. «تحفة الأشراف» (٦٧٩٢).
(¬٢) اللفظ لأحمد.
(¬٣) أطراف المسند (٤١٥٦).
- فوائد:
- انظر فوائد الحديث السابق.
٧٤١١ - عن نافع، عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال:

⦗٤٤٤⦘
«لا يأكل أحدكم بشماله، ولا يشرب بشماله، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله» (¬١).
أخرجه أحمد (٥٥١٤) قال: حدثنا محمد بن عبيد. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٦٧١٨) قال: أخبرنا عُبيد الله بن سعد بن إبراهيم، قال: حدثنا عمي، قال: حدثنا شَريك.
كلاهما (محمد بن عبيد، وشريك بن عبد الله) عن عُبيد الله بن عمر، عن نافع، فذكره (¬٢).
- قال أَبو عبد الرَّحمَن النَّسَائي: هذا خطأ والصواب الذي قبله (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) المسند الجامع (٧٨٤٥)، وتحفة الأشراف (٧٩١٥)، وأطراف المسند (٤٨٧٠).
والحديث؛ أخرجه البزار (٥٧٣٦)، والطبراني في «الأوسط» (٥٥٧٥).
(¬٣) يعني أن الصواب حديث يحيى بن سعيد القطان، عن عُبيد الله بن عمر، عن الزُّهْري، عن أَبي بكر بن عُبيد الله، عن ابن عمر، والذي سبق.
قال البخاري: تابعه أُسامة، عن نافع (¬١). و «مسلم» ٨/ ٢٢١ (٧٥٧٥) قال: حدثني الحكم بن موسى، أَبو صالح، قال: حدثنا شعيب بن إسحاق، قال: أخبرنا عُبيد الله. وفي (٧٥٧٦) قال: وحدثنا إسحاق بن موسى الأَنصاري، قال: حدثنا أَنس بن عياض، قال: حدثني عُبيد الله. و «ابن حِبَّان» (٦٢٠٢) قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن سَلم، قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن إبراهيم، قال: حدثنا شعيب بن إسحاق، عن عُبيد الله بن عمر. وفي (٦٢٠٣) قال: أخبرنا أَبو خليفة، قال: حدثنا أَبو الوليد، قال: حدثنا صخر بن جويرية.
كلاهما (صخر بن جويرية، وعُبيد الله بن عمر) عن نافع، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) قال ابن حجر: قوله: «تابعه أُسامة» يعني ابن زيد الليثي، قوله: «عن نافع» أي عن ابن عمر، روينا هذا الطريق، موصولة، في حديث حَرملة، عن ابن وهب، قال: أخبرنا أُسامة بن زيد، فذكر مثل حديث عُبيد الله، وهو ابن عمر العُمَري. «فتح الباري» ٦/ ٣٨٠.
(¬٢) المسند الجامع (٨٢٣٩)، وتحفة الأشراف (٧٧٩٩ و ٧٩١٨)، وأطراف المسند (٤٦٦٥).
والحديث؛ أخرجه البيهقي ١/ ٢٣٥.
٧٨٤٠ - عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، رضي الله عنهم؛
«أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم لما مر بالحجر، قال: لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم، إلا أن تكونوا باكين، أن يصيبكم ما أصابهم، ثم تقنع بردائه، وهو على الرحل» (¬١).
- وفي رواية: «مررنا مع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم على الحجر، فقال لنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم، إلا أن تكونوا باكين، حذرا أن يصيبكم مثل ما أصابهم، ثم زجر فأسرع حتى خلفها» (¬٢).
- وفي رواية: «لما مر رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بالحجر، قال: لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم، إلا أن تكونوا باكين، أن يصيبكم مثل الذي أصابهم، ثم قنع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم رأسه، وأسرع السير، حتى أجاز الوادي» (¬٣).

⦗٤٤٤⦘
أخرجه عبد الرزاق (١٦٢٤) عن مَعمَر. و «أحمد» ٢/ ٦٦ (٥٣٤٢) قال: حدثنا يعمر بن بشر، قال: أخبرنا عبد الله، قال: أخبرنا معمر.
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري (٣٣٨٠).
(¬٢) اللفظ لمسلم.
(¬٣) اللفظ لعبد الرزاق.

الصفحة 443