كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

- فوائد:
- قال البزار: وهذا الحديث أخطأ فيه شريك، وإنما رواه الحفاظ، عن عُبيد الله بن عمر، عن الزُّهْري، عن أَبي بكر، عن جَدِّه ابن عمر، وهو الصواب. «مسنده» (٥٧٣٦).
- وقال أَبو زُرعَة الرازي: هذا خطأ إنما هو عُبيد الله، عن الزُّهْري، عن أَبي بكر بن عُبيد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، عن عبد الله بن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم والوهم من شريك. «علل الحديث» (١٤٨٩ و ١٥٢٢).
- وانظر قول الدارقُطني في فوائد الحديث قبل السابق.
٧٤١٢ - عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن عبد الله بن عمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:

⦗٤٤٥⦘
«إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، وإذا شرب فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله» (¬١).
- وفي رواية: «لا يأكل أحدكم بشماله، ولا يشرب بشماله، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله» (¬٢).
أخرجه عبد الرزاق (١٩٥٤١). وأحمد (٦٣٣٢) قال: حدثنا عبد الرزاق (ح) وعبد الأعلى. و «التِّرمِذي» (١٨٠٠) قال: حدثنا عبد الله بن عبد الرَّحمن، قال: حدثنا جعفر بن عَون، عن سعيد بن أَبي عَروبة (¬٣). و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٦٧١٤) قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أخبرنا عبد الرزاق. وفي (٦٨٦٢) قال: أخبرنا عَمرو بن علي، قال: حدثنا يزيد بن زُريع. و «ابن حِبَّان» (٥٢٢٦) قال: أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة، قال: حدثنا ابن أبي السري، قال: حدثنا عبد الرزاق. وفي (٥٣٣١) قال: أخبرنا الحسين بن عبد الله القطان، بالرَّقَّة، قال: حدثنا نوح بن حبيب، قال: حدثنا عبد الرزاق.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) اللفظ لابن حبان (٥٣٣١).
(¬٣) طريق التِّرمِذي هذا لم يرد في «تحفة الأشراف»، وطبعة التأصيل, وطبعتَي دار الغرب، والرسالة، وورد على حاشيتيهما، وقد ورد في طبعة دار الصِّدِّيق، وذكر محقق طبعة الصديق أنه زيادة من نسختين خطيتين.
وفي ٢/ ٩٦ (٥٧٠٥) قال: حدثنا وهب بن جرير، قال: حدثنا أبي، قال: سمعت يونس. و «البخاري» ٤/ ١٤٩ (٣٣٨٠) قال: حدثني محمد، قال: أخبرنا عبد الله (¬١)، عن معمر. وفي (٣٣٨١) قال: حدثني عبد الله، قال: حدثنا وهب، قال: حدثنا أبي، قال: سمعت يونس. وفي ٦/ ٧ (٤٤١٩) قال: حدثنا عبد الله بن محمد الجعفي، قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا مَعمَر. و «مسلم» ٨/ ٢٢١ (٧٥٧٤) قال: حدثني حَرملة بن يحيى، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (١١٢٠٦) قال: أخبرنا سويد بن نصر، قال: أخبرنا عبد الله، عن معمر. و «أَبو يَعلى» (٥٥٧٥) قال: حدثنا أَبو خيثمة، قال: حدثنا وهب بن جرير، قال: حدثنا أبي، قال: سمعت يونس يحدث. و «ابن حِبَّان» (٦١٩٩) قال: أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة، قال: حدثنا حَرملة بن يحيى، قال: حدثنا ابن وهب، قال: أخبرنا يونس.
كلاهما (مَعمَر بن راشد، ويونس بن يزيد) عن ابن شهاب الزُّهْري، عن سالم بن عبد الله، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) قال ابن حجر: قوله: «حدثنا محمد» هو ابن مقاتل، و «عبد الله» هو ابن المبارك. «فتح الباري» ٦/ ٣٨٠.
(¬٢) المسند الجامع (٨٢٤١)، وتحفة الأشراف (٦٩٤٢ و ٦٩٩٤)، وأطراف المسند (٤١٨٥ و ٤٢٣٣).
والحديث؛ أخرجه البزار (٦٠٠٨ و ٦٠٣٧)، والروياني (١٤٠٩)، والطبري ١٤/ ١٠٣، والبيهقي ٢/ ٤٥١، والبغوي (٤١٦٥).
٧٨٤١ - عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«لا تدخلوا على هؤلاء القوم الذين عذبوا، إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين، فلا تدخلوا عليهم، فإني أخاف أن يصيبكم مثل ما أصابهم» (¬١).
- وفي رواية: «لما نزل الناس الحجر، في غزوة تبوك، قال النبي صَلى الله عَليه وسَلم:

⦗٤٤٥⦘
لا تدخلوا على هؤلاء القوم المعذبين، يعني قوم صالح، إلا أن تكونوا باكين، فإن لا تكونوا باكين، فلا تدخلوا، لا يصيبكم ما أصابهم» (¬٢).
- وفي رواية: «قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لأصحاب الحجر: لا تدخلوا على هؤلاء القوم المعذبين، إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين، فلا تدخلوا عليهم، أن يصيبكم مثل ما أصابهم» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٤٥٦١).
(¬٢) اللفظ لعَبد بن حُميد.
(¬٣) اللفظ لمسلم.

الصفحة 444