كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

ثلاثتهم (عبد الرزاق بن همام، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى، ويزيد بن زُريع) عن مَعمَر، عن الزُّهْري، عن سالم بن عبد الله بن عمر، فذكره (¬١).

⦗٤٤٦⦘
- في رواية إسحاق بن إبراهيم، عن عبد الرزاق، زاد: فقال ابن عُيينة لمعمر: إن الزُّهْري رواه عن أَبي بكر بن عُبيد الله، قال معمر: إن الزُّهْري كان يلفظ الحديث عن النفر، فلعله سمع منهما جميعا.
- وفي رواية نوح بن حبيب، عن عبد الرزاق، زاد: فقال ابن عُيينة: يا أبا عروة، إن الزُّهْري روى هذا عن أَبي بكر بن عُبيد الله. فقال معمر: إن الزُّهْري كان يحدث بالحديث عن النفر، فلعل هذا منه.
- قال أَبو حاتم بن حبان عقب (٥٢٢٦): أصحاب الزُّهْري كلهم قالوا في هذا الخبر: عن الزُّهْري، عن أَبي بكر بن عبد الله بن عمر (¬٢)، عن أبيه، وخالفهم معمر، فقال: عن الزُّهْري، عن سالم، عن أبيه. فقيل لمعمر: خالفت الناس، فقال: كان الزُّهْري يسمع من جماعة، فيحدث مرة عن هذا، ومرة عن هذا.
- أَخرجه أحمد (٦٣٣٣) قال: حدثنا إبراهيم بن خالد، قال: حدثنا رباح، عن مَعمَر، عن الزُّهْري، عن سالم بن عبد الله، يرفع الحديث، قال:
«إذا أكل أحدكم»، فذكر الحديث، «مُرسَل».
---------------
(¬١) المسند الجامع (٧٨٤٦)، وتحفة الأشراف (٦٩٦٨)، وأطراف المسند (٤٢٢٠).
والحديث؛ أخرجه الروياني (١٣٩٧)، والبيهقي ٧/ ٢٧٧.
(¬٢) تحرف في طبعتي الرسالة والتأصيل إِلى: «عن أبي بكر بن عُبيد الله بن عبد الله بن عمر»، وهو على الصواب في نسخة «الإحسان» الخطية، ونسخة «التقاسيم والأنواع»، والمطبوع منه (١٥٩٢)، وهو أصل صحيح ابن حبان، و «إتحاف المَهَرة» لابن حَجر (٩٦٧٠)، نقلًا عن «التقاسيم والأنواع».
أخرجه مالك رواية أبي مصعب (٢١١٩) (¬١). وعبد الرزاق (١٦٢٥) عن الثوري. و «الحميدي» (٦٦٨) قال: حدثنا سفيان. و «أحمد» ٢/ ٩ (٤٥٦١) قال: حدثنا سفيان. وفي ٢/ ٥٨ (٥٢٢٥) قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا سفيان (ح) وعبد الرَّحمَن، عن سفيان. وفي ٢/ ٧٢ (٥٤٠٤) قال: حدثنا أَبو سلمة الخُزاعي، قال: أخبرنا ابن بلال. وفي ٢/ ٧٤ (٥٤٤١) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا عبد العزيز بن مسلم. وفي ٢/ ٩١ (٥٦٤٥) قال: حدثنا رِبعي بن إبراهيم، قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن إسحاق. وفي ٢/ ١١٣ (٥٩٣١) قال: حدثنا إسحاق بن عيسى، قال: أخبرني مالك. وفي ٢/ ١٣٧ (٦٢١١) قال: حدثنا موسى بن داود، قال: حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة. و «عَبد بن حُميد» (٧٩٨) قال: حدثنا عمر بن سعد، قال: حدثنا سفيان. و «البخاري» ١/ ٩٤ (٤٣٣) قال: حدثنا إسماعيل بن عبد الله، قال: حدثني مالك. وفي ٦/ ٧ (٤٤٢٠) قال: حدثنا يحيى بن بُكير، قال: حدثنا مالك.
---------------
(¬١) لم يرد هذا الحديث في رواية يحيى بن يحيى، للموطأ، وقد ورد في روايات أبي مصعب الزهري، وسويد بن سعيد (٧٩٧)، ويحيى بن بُكير (٣٠٦٧)، و «مسند الموطأ» (٤٩٠).
وفي ٦/ ٨١ (٤٧٠٢) قال: حدثنا إبراهيم بن المنذر، قال: حدثنا مَعْن، قال: حدثني مالك. و «مسلم» ٨/ ٢٢٠ (٧٥٧٣) قال: حدثنا يحيى بن أيوب، وقتيبة بن سعيد، وعلي بن حُجْر، جميعا عن إسماعيل، قال ابن أيوب: حدثنا إسماعيل بن جعفر. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (١١٢١٠) قال: أخبرنا علي بن حُجْر، عن إسماعيل. و «ابن حِبَّان» (٦٢٠٠) قال: أخبرنا محمد بن عبد الرَّحمَن السامي، قال: حدثنا يحيى بن أيوب المقابري، قال: حدثنا إسماعيل بن

⦗٤٤٦⦘
جعفر. وفي (٦٢٠١) قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا إسماعيل بن جعفر.
ثمانيتهم (مالك بن أنس، وسفيان الثوري، وسفيان بن عُيينة، وسليمان بن بلال، وعبد العزيز بن مسلم، وعبد الرَّحمَن بن إسحاق، وعبد العزيز بن أبي سلمة، وإسماعيل بن جعفر) عن عبد الله بن دينار، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٨٢٣٨)، وتحفة الأشراف (٧١٣٤ و ٧٢٤٦)، وأطراف المسند (٤٣٣٥).
والحديث؛ أخرجه البزار (٦١١٨)، والطبري ١٢/ ٤٦٣، والبيهقي ٢/ ٤٥١، والبغوي (٤١٦٦).

الصفحة 445