كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

- فوائد:
- قال التِّرمِذي: حدثنا ابن أبي عمر، قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا الزُّهْري، قال: أخبرني أَبو بكر بن عبد الله بن عمر، عن جَدِّه عبد الله بن عمر، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه، الحديث.
قال سفيان: فذكرت هذا الحديث لمعمر، أريد أن أبلوه، فأنظر كيف حفظه للحديث، فقلت: عَمَّن سمعت من الزُّهْري؟ فقال: عن سالم، عن ابن عمر، فقلت: لا، قال: أخبرنيه الزُّهْري، عن أَبي بكر بن عبد الله، فقال معمر: إنما عرضناه عليه.
قال التِّرمِذي: كذا يقول ابن عُيينة: «عن أَبي بكر بن عبد الله» وإنما هو: «أَبو بكر بن عُبيد الله بن عبد الله».
سألتُ محمدًا، يعني ابن إسماعيل البخاري، عن هذا الحديث، فقال: روى مالك، وعُبيد الله بن عمر، وابن عُيينة، عن الزُّهْري، عن أَبي بكر، وهو ابن عُبيد الله بن عبد الله بن عمر، عن ابن عمر.

⦗٤٤٧⦘
وروى عقيل، ومَعمَر، عن الزُّهْري، عن سالم، عن أبيه.
وروى سفيان الثوري، وابن وهب، عن عمر بن محمد، عن القاسم بن عُبيد الله، عن سالم، عن ابن عمر، هذا الحديث.
وزعموا أن القاسم بن عُبيد الله كنيته أَبو بكر، فإن كان هذا صحيحا، فإنه يصح حديث معمر، وعقيل، عن الزُّهْري، عن سالم، عن أبيه، لأن أبا بكر بن عُبيد الله بن عبد الله بن عمر لا يزعم في حديثه أنه سمع جده ابن عمر، انتهى. «ترتيب علل التِّرمِذي الكبير» (٥٥٤).
- وقال ابن أبي حاتم: سألت أَبا زُرعَة، عن حديث؛ رواه عبد الرزاق، عن مَعمَر، عن الزُّهْري، عن سالم، عن أبيه، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ في النهي عن الأكل بالشمال.
فقال: هذا خطأ.
قلت: قد تابع معمرا في هذا الحديث عبد الرَّحمَن بن إسحاق، عن الزُّهْري.
فقال أَبو زُرعَة: الناس يقولون: عن الزُّهْري، عن أَبي بكر بن عُبيد الله بن عبد الله بن عمر، عن ابن عمر، وهذا الصحيح. «علل الحديث» (٢٤١٥ و ٢٥٢١).
- وقال البزار: هذا الحديث رواه جماعة، عن الزُّهْري، عن أَبي بكر بن عُبيد الله، عن جَدِّه ابن عمر.
٧٨٤٢ - عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر، رضي الله عنهما؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لما نزل الحجر، في غزوة تبوك، أمرهم أن لا يشربوا من بئرها، ولا يستقوا منها، فقالوا: قد عجنا منها، واستقينا، فأمرهم أن يطرحوا ذلك العجين، ويهريقوا ذلك الماء».
أخرجه البخاري ٤/ ١٤٨ (٣٣٧٨) قال: حدثنا محمد بن مسكين، أَبو الحسن، قال: حدثنا يحيى بن حسان بن حيان، أَبو زكريا، قال: حدثنا سليمان، عن عبد الله بن دينار، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٨٢٤٠)، وتحفة الأشراف (٧١٨٥).
والحديث؛ أخرجه البيهقي في «دلائل النبوة» ٥/ ٢٣٤، والبغوي (٤١٦٧).
- فوائد:
- سليمان؛ هو ابن بلال.
٧٨٤٣ - عن محمد بن عبد الله بن عَمرو بن عثمان، عن عبد الله بن عمر بن الخطاب، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم مِثلَه.
يعني مثل حديث أَنس بن مالك، قال: إذا بلغ الرجل المسلم أربعين سنة، آمنه الله من أنواع البلايا، من الجنون، والبرص، والجذام، وإذا بلغ

⦗٤٤٧⦘
الخمسين، لين الله، عز وجل، عليه حسابه، وإذا بلغ الستين، رزقه الله إنابة يحبه عليها، وإذا بلغ السبعين، أحبه الله، وأحبه أهل السماء، وإذا بلغ الثمانين، تقبل الله منه حسناته، ومحا عنه سيئاته، وإذا بلغ التسعين، غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وسمي أسير الله في الأرض، وشفع في أهله.
أخرجه أحمد (٥٦٢٧) قال: حدثنا هاشم، قال: حدثنا الفرج، قال: حدثني محمد بن عبد الله العامري، عن محمد بن عبد الله بن عَمرو بن عثمان، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٨٢٤٨)، وأطراف المسند (٤٥٠٦)، ومَجمَع الزوائد ١٠/ ٢٠٥.

الصفحة 446