كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

٧٤١٦ - عن جبلة بن سحيم، قال: كنا بالمدينة، في بعث أهل العراق، فأصابتنا سنة، فجعل عبد الله بن الزبير يرزقنا التمر، وكان عبد الله بن عمر يمر بنا فيقول:
«لا تقارنوا، فإن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم نهى عن القران، إلا أن يستأمر الرجل منكم أخاه» (¬١).
- وفي رواية: «عن جبلة بن سحيم، قال: كان ابن الزبير يرزقنا التمر، قال: وقد كان أصاب الناس يومئذ جهد، فكنا نأكل، فيمر علينا ابن عمر، ونحن نأكل، فيقول: لا تقارنوا، فإن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم نهى عن الإقران، إلا أن يستأذن الرجل أخاه».
قال شعبة: لا أرى في الاستئذان، إلا أن الكلمة من كلام ابن عمر (¬٢).
- وفي رواية: «نهى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أن يقرن الرجل بين التمرتين، حتى يستأذن أصحابه» (¬٣).
- وفي رواية: «إذا أكل أحدكم مع صاحبه، فلا يقرنن حتى يستأمره».
يعني التمر (¬٤).
- وفي رواية: «من أكل مع قوم من تمر، فلا يقرن، فإن أراد أن يفعل، فليستأذنهم، فإن أذنوا له فليفعل» (¬٥).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٥٤٣٥).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٥٥٣٣).
(¬٣) اللفظ لأحمد (٥٢٤٦).
(¬٤) اللفظ لأحمد (٦١٤٩).
(¬٥) اللفظ لابن حبان (٥٢٣٢).
وفي ٤/ ١٧٢ (٣٤٦٥) قال: حدثنا إسماعيل بن خليل، قال: أخبرنا علي بن مُسهِر، عن عُبيد الله بن عمر. وفي ٨/ ٣ (٥٩٧٤) قال: حدثنا سعيد بن أبي مريم، قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم بن عُقبة. و «مسلم» ٨/ ٨٩ (٧٠٤٩) قال: حدثني محمد بن إسحاق المُسَيبي، قال: حدثني أنس، يعني ابن عياض، أبا ضمرة، عن موسى بن عُقبة. وفي ٨/ ٩٠ (٧٠٥٠) قال: وحدثنا إسحاق بن منصور، وعَبد بن حُميد، قالا: أخبرنا أَبو عاصم، عن ابن جُريج، قال: أخبرني موسى بن عُقبة (ح) وحدثني سويد بن سعيد، قال: حدثنا علي بن مُسهِر، عن عُبيد الله (ح) وحدثني أَبو كُريب، ومحمد بن طريف البَجَلي، قالا: حدثنا ابن فضيل، قال: حدثنا أبي، ورقبة بن مسقلة (ح) وحدثني زهير بن حرب، وحسن الحُلْواني، وعَبد بن حُميد، قالوا: حدثنا يعقوب، يعنون ابن إبراهيم بن سعد، قال: حدثنا أبي، عن صالح بن كيسان. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (١١٨٢٦) عن يوسف بن سعيد، عن حجاج، عن ابن جُريج، عن موسى بن عُقبة. و «ابن حِبَّان» (٨٩٧) قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا أَبو عاصم، قال: حدثني ابن جُريج، قال: أخبرني موسى بن عُقبة.
ستتهم (صالح بن كيسان، وموسى بن عُقبة، وعُبيد الله بن عمر، وإسماعيل بن إبراهيم، وفضيل بن غزوان، ورقبة بن مسقلة) عن نافع، فذكره (¬١).

⦗٤٥٢⦘
- قال أَبو عبد الله البخاري عقب (٢٣٣٣): وقال ابن عُقبة، عن نافع: «فسعيت» (¬٢).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٨٢٥١)، وتحفة الأشراف (٧٤٩٤ و ٧٦٦٣ و ٧٦٨٧ و ٨٠٦٦ و ٨٤٦١)، وأطراف المسند (٤٦٥٩).
والحديث؛ أخرجه البزار (٥٧٦٠: ٥٧٦٤)، وأَبو عَوانة (٥٥٤٩: ٥٥٥٩)، والطبراني في «الدعاء» (١٩٩)، والبيهقي ٦/ ١١٧، والبغوي (٣٤٢٠).
(¬٢) قال ابن حجر: قوله: وقال إسماعيل بن إبراهيم بن عُقبة، عن نافع: «فسعيت»، يعني أن إسماعيل المذكور رواه عن نافع، كما رواه عمه موسى بن عُقبة، إلا أنه خالفه في هذه اللفظة، وهي قوله: «فبغيت»، فقالها: «فسعيت»، بالسين والعين المهملتين، وهذا التعليق عن إسماعيل هذا وصله المؤلف في كتاب الأدب، في باب إجابة دعاء من بر والديه، وفيه هذه اللفظة. «فتح الباري» ٥/ ١٧.

الصفحة 451