كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

أخرجه مالك (١٩٣٦) (¬١). وعبد الرزاق (١٩٥٥٩) عن مَعمَر، عن أيوب. و «ابن أبي شيبة» (٢٥٠٣٤) قال: حدثنا أَبو أُسامة، قال: حدثنا عُبيد الله بن عمر. و «أحمد» ٢/ ٢١ (٤٧١٨) قال: حدثنا يحيى، عن عُبيد الله. وفي ٢/ ٤٣ (٥٠٢٠) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن واقد بن محمد بن زيد. وفي ٢/ ٧٤ (٥٤٣٨) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا شعبة، عن واقد. وفي ٢/ ١٤٥ (٦٣٢١) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا مَعمَر، عن أيوب. و «الدَّارِمي» (٢١٧٤) قال: أخبرنا عُبيد الله بن عمر القواريري، قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن عُبيد الله. و «البخاري»

⦗٤٥٥⦘
٧/ ٧١ (٥٣٩٣) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا عبد الصمد، قال: حدثنا شعبة، عن واقد بن محمد. وفي (٥٣٩٤) قال: حدثنا محمد بن سَلَام، قال: أخبرنا عبدة، عن عُبيد الله. قال البخاري: وقال ابن بكير: حدثنا مالك (¬٢).
---------------
(¬١) أثبتناه عن رواية أبي مصعب الزُّهْري، للموطأ (١٩٣٦)، ولم يرد في رواية يحيى.
- قال الجوهري: هذا في «الموطأ» عند ابن وهب، وابن عفير، وابن بكير، وليس عند ابن القاسم، ولا مَعْن، ولا القَعنَبي، ولا أبي مصعب. «مسند الموطأ» (٧٠٣).
- وقال ابن عَدي: هذا الحديث قد رواه عن مالك جماعة، إلا أن الحديث ليس عند أبي مصعب في «الموطأ».
قال ابن عَدي: حدثنا ابن مهدي، يعني القاسم بن عبد الله بن مهدي في «موطأ» أبي مصعب، عن أبي مصعب، بهذا الحديث. «الكامل» ٧/ ١٥٥.
كذا قالا، وهو في رواية أبي مصعب.
(¬٢) قال ابن حجر: قوله: «وقال ابن بكير» هو يحيى بن عبد الله بن بكير، وقد وصله أَبو نُعيم في «المستخرج» من طريقه، ووقع لنا في «الموطأ» من روايته عن مالك، ولفظه «المؤمن يأكل في معى واحد، والكافر يأكل في سبعة أمعاء»، وأخرجه الإسماعيلي من طريق ابن وهب، قال: أخبرني مالك، وغير واحد، أن نافعا حدثهم، فذكره بلفظ: «المسلم» انظر «فتح الباري» ٩/ ٥٣٧، و «تغليق التعليق» ٤/ ٤٨٥.
٧٨٤٦ - عن سعد مولى طلحة، عن عبد الله بن عمر، قال: سمعت النبي صَلى الله عَليه وسَلم يحدث حديثا، لو لم أسمعه إلا مرة، أو مرتين، حتى عد سبع مرات، ولكني سمعته أكثر من ذلك، سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«كان الكفل من بني إسرائيل لا يتورع من ذنب عمله، فأتته امرأة، فأعطاها ستين دينارا على أن يطأها، فلما قعد منها مقعد الرجل من امرأته، أرعدت وبكت، فقال: ما يبكيك، أأكرهتك؟ قالت: لا، ولكنه عمل ما عملته قط، وما حملني عليه إلا الحاجة، فقال: تفعلين أنت هذا وما فعلته؟ اذهبي فهي لك، وقال: لا والله، لا أعصي الله بعدها أبدا، فمات من ليلته، فأصبح مكتوبا على بابه: إن الله قد غفر للكفل» (¬١).
أخرجه أحمد (٤٧٤٧). والتِّرمِذي (٢٤٩٦) قال: حدثنا عبيد بن أسباط بن محمد القرشي. و «أَبو يَعلى» (٥٧٢٦) قال: حدثنا أَبو خيثمة.
ثلاثتهم (أحمد بن حنبل، وعبيد بن أسباط، وأَبو خيثمة) عن أسباط بن

⦗٤٥٥⦘
محمد، قال: حدثنا الأعمش، عن عبد الله بن عبد الله الرازي، عن سعد مولى طلحة، فذكره (¬٢).
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ.
وقد رواه شَيبان، وغير واحد، عن الأعمش، نحو هذا ورفعوه.
وروى بعضهم عن الأعمش فلم يرفعه.
---------------
(¬١) اللفظ للترمذي.
(¬٢) المسند الجامع (٨٢٥٥)، وتحفة الأشراف (٧٠٤٩)، وأطراف المسند (٤٢٧٣).
والحديث؛ أخرجه البزار (٥٣٨٨)، والطبراني (١٣٩٤٢ و ١٣٩٤٣)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (٦٧٠٦ و ٦٧٠٧).

الصفحة 454