كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

و «مسلم» ٦/ ١٣٢ (٥٤٢٢) قال: حدثنا زهير بن حرب، ومحمد بن المثنى، وعُبيد الله بن سعيد، قالوا: أخبرنا يحيى، وهو القطان، عن عُبيد الله. وفي (٥٤٢٣) قال: وحدثنا محمد بن عبد الله بن نُمير، قال: حدثنا أبي (ح) وحدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا أَبو أُسامة، وابن نُمير، قالا: حدثنا عُبيد الله (ح) وحدثني محمد بن رافع، وعَبد بن حُميد، عن عبد الرزاق، قال: أخبرنا مَعمَر، عن أيوب. وفي ٦/ ١٣٣ (٥٤٢٤) قال: وحدثنا أَبو بكر بن خلاد الباهلي، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن واقد بن محمد بن زيد. و «ابن ماجة» (٣٢٥٧) قال: حدثنا علي بن محمد، قال: حدثنا عبد الله بن نُمير، عن عُبيد الله. و «التِّرمِذي» (١٨١٨) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا يحيى بن سعيد، قال: حدثنا عُبيد الله. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٦٧٤٠) قال: أخبرنا عُبيد الله بن سعيد، قال: حدثنا يحيى، عن عُبيد الله. و «ابن حِبَّان» (٥٢٣٨) قال: أخبرنا عمر بن محمد الهمداني، قال: حدثنا أَبو الطاهر، قال: حدثنا ابن وهب، قال: أخبرني مالك بن أنس، وغير واحد.
أربعتهم (مالك بن أنس، وأيوب السَّخْتِياني، وعُبيد الله بن عمر، وواقد بن محمد بن زيد) عن نافع، فذكره (¬١).

⦗٤٥٦⦘
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٧٨٥٩)، وتحفة الأشراف (٧٥٧٦ و ٧٨٦٤ و ٧٩٥٠ و ٨٠٤٦ و ٨١٥٦ و ٨٣٩١ و ٨٥١٧)، وأطراف المسند (٤٥٨٢ و ٤٨٢٩ و ٥٠١٦).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (١٩٤٣)، والبزار (٥٤٨٦ و ٥٤٨٧ و ٥٨٧٦)، وأَبو عَوانة (٨٤١٥: ٨٤١٩ و ٨٤٢٣ و ٨٤٢٥)، والطبراني في «الأوسط» (١٦٠١ و ١٧٣٩ و ١٨٠٧ و ٢٩٩٧)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (٥٢٤٠ و ٥٢٤١).
وروى أَبو بكر بن عياش هذا الحديث، عن الأعمش فأخطأ فيه، وقال: عن عبد الله بن عبد الله، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، وهو غير محفوظ.
وعبد الله بن عبد الله الرازي هو كوفي، وكانت جدته سُرِّيَّةٌ لعلي بن أبي طالب، وروى عن عبد الله بن عبد الله الرازي: عبيدة الضبي، والحجاج بن أَرطَاة، وغير واحد من كبار أهل العلم.
- أَخرجه ابن أبي شيبة (٣٥٣٥٠) قال: حدثنا يحيى بن عيسى، عن الأعمش، عن عبد الله بن عبد الله، عن سعد مولى طلحة، عن ابن عمر، قال: بينا رجل يقال له: الكفل، يعمل بالمعاصي، فأعجبته امرأة، فأعطاها خمسين دينارا، فلما قعد منها مقعد الرجل ارتعدت، فقال لها: ما لك؟ قالت: هذا عمل ما عملته قط، قال: أنت تجزعين من هذه الخطيئة، وأنا أعمله مذ كذا وكذا؟! والله، لا أعصي الله أبدا، قال: فمات من ليلته، فلما أصبح بنو إسرائيل، قالوا: من يصلي على فلان؟ قال ابن عمر: فوجد مكتوبا على بابه: قد غفر الله للكفل. «موقوف».
- وأخرجه ابن حبان (٣٨٧) قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا أَبو بكر بن عياش، عن الأعمش، عن عبد الله بن عبد الله، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر، قال: سمعت النبي صَلى الله عَليه وسَلم أكثر من عشرين مرة، يقول:
«كان ذو الكفل من بني إسرائيل، لا يتورع من شيء، فهوي امرأة، فراودها على نفسها، وأعطاها ستين دينارا، فلما جلس منها بكت وأرعدت، فقال لها: ما لك؟ فقالت: إني والله، لم أعمل هذا العمل قط، وما عملته إلا من حاجة، قال:

⦗٤٥٦⦘
فندم ذو الكفل، وقام من غير أن يكون منه شيء، فأدركه الموت من ليلته، فلما أصبح وجدوا على بابه مكتوبا: إن الله قد غفر لك» (¬١).
- جعله عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر.
---------------
(¬١) أخرجه أَبو نُعيم ٤/ ٢٩٧.

الصفحة 455