كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

• أخرجه عبد الرزاق (٨٧١٣) عن الثوري، عن إبراهيم بن المهاجر. وفي (٨٧١٤) عن ابن عُيينة، عن إبراهيم بن أبي حُرَّة. وفي (٨٧١٨) عن الثوري، عن ابن أَبي نَجيح. و «ابن أبي شيبة» (٢٥٠٩٣) قال: حدثنا ابن عُلَية، عن ليث. وفي ٨/ ١٤٨ (٢٥١٠٠) قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن ابن أَبي نَجيح. وفي (٢٥١٠١) قال: حدثنا وكيع، عن سفيان، عن إبراهيم بن مهاجر.
أربعتهم (إبراهيم بن مهاجر، وإبراهيم بن أبي حُرَّة، وعبد الله بن أَبي نَجيح، وليث بن أبي سُلَيم) عن مجاهد؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم نهى عن لحوم الجلالة، وألبانها» (¬١).
- وفي رواية: «نهى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن لحوم الجلالة».
وعن مجاهد، قال: «نهى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن أكل المصبورة، وعن أن يشرب من فم السقاء، وعن لحوم الجلالة من الإبل، عام الفتح» (¬٢).
- وفي رواية: «نهى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن ألبان الجلالة» (¬٣).
مرسل.
---------------
(¬١) اللفظ لعبد الرزاق (٨٧١٣).
(¬٢) اللفظ لعبد الرزاق (٨٧١٨).
(¬٣) اللفظ لابن أبي شيبة (٢٥١٠١).
- وفي رواية: «قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في حجة الوداع: ألا أي شهر تعلمونه أعظم حرمة؟ قالوا: ألا شهرنا هذا، قال: ألا أي بلد تعلمونه أعظم حرمة؟ قالوا: ألا بلدنا هذا، قال: ألا أي يوم تعلمونه أعظم حرمة؟ قالوا: ألا يومنا هذا، قال: فإن الله، تبارك وتعالى، قد حرم دماءكم، وأموالكم، وأعراضكم، إلا بحقها، كحرمة يومكم هذا، في بلدكم هذا، في شهركم هذا، ألا هل بلغت؟ ثلاثا، كل ذلك يجيبونه: ألا نعم، قال: ويحكم، أو ويلكم، لا ترجعن بعدي كفارا، يضرب بعضكم رقاب بعض» (¬١).
- وفي رواية: «عن عبد الله بن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم أنه قال في حجة الوداع: ويحكم، أو قال: ويلكم، لا ترجعوا بعدي كفارا، يضرب بعضكم رقاب بعض» (¬٢).
أخرجه ابن أبي شيبة (٣٨٣٢٩) قال: حدثنا غُندَر، عن شعبة، عن واقد بن محمد بن زيد. و «أحمد» ٢/ ٨٥ (٥٥٧٨) و ٢/ ١٠٤ (٥٨١٠) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن واقد بن محمد بن زيد. وفي ٢/ ٨٧ (٥٦٠٤) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن، قال: حدثنا شعبة، عن واقد بن محمد. وفي ٢/ ١٣٥ (٦١٨٥) قال: حدثني يعقوب، قال: حدثنا عاصم بن محمد، عن أخيه عمر بن محمد. و «البخاري» ٥/ ١٧٦ (٤٤٠٢ و ٤٤٠٣) قال: حدثنا يحيى بن سليمان، قال: أخبرني ابن وهب، قال: حدثني عمر بن محمد. وفي

⦗٤٧١⦘
٨/ ٣٩ (٦١٦٦) قال: حدثنا عبد الله بن عبد الوَهَّاب، قال: حدثنا خالد بن الحارث، قال: حدثنا شعبة، عن واقد بن محمد بن زيد. قال البخاري: وقال النضر، عن شعبة: «ويحكم» (¬٣). وقال عمر بن محمد، عن أبيه: «ويلكم، أو ويحكم». وفي ٨/ ١٥٩ (٦٧٨٥) قال: حدثني محمد بن عبد الله، قال: حدثنا عاصم بن علي، قال: حدثنا عاصم بن محمد، عن واقد بن محمد.
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري (٦٧٨٥).
(¬٢) اللفظ لابن أبي شيبة.
(¬٣) يعني لم يشك: «ويلكم، أو ويحكم».

الصفحة 470