كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

كتاب الأشربة
٧٤٣٠ - عن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر، عن عبد الله بن عمر، قال:
«نهانا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أن نشرب على بطوننا، وهو الكرع، ونهانا أن نغترف باليد الواحدة، وقال: لا يلغ أحدكم كما يلغ الكلب، ولا يشرب باليد الواحدة، كما شرب القوم الذين سخط الله عليهم، ولا يشرب بالليل في إناء، حتى يحركه، إلا أن يكون إناء مخمرا، ومن شرب بيده، وهو يقدر على إناء، يريد التواضع، كتب الله له بعدد أصابعه حسنات، وهو إناء عيسى ابن مريم، عليهما السلام، إذ طرح القدح، فقال: أف! هذا مع الدنيا».
أخرجه ابن ماجة (٣٤٣١) قال: حدثنا محمد بن المُصَفَّى الحِمصي، قال: حدثنا بقية، عن مسلم بن عبد الله، عن زياد بن عبد الله، عن عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٧٨٩٧)، وتحفة الأشراف (٧٤٣٣)، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٣٧١٩).
والحديث؛ أخرجه ابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (٢٧٣٣).
٧٤٣١ - عن سعيد بن عامر، عن عبد الله بن عمر، قال:
«مررنا مع رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم على بركة ماء، فجعلنا نكرع فيها، فقال: لا تكرعوا، ولكن اغسلوا أيديكم، واشربوا فيها، فإنه ليس من إناء أطيب من اليد» (¬١).
- وفي رواية: «إن في أمتي لنيفا وسبعين داعيا، كلهم داع إلى النار، لو أشاء لأنبأتكم بآبائهم وقبائلهم، قال: ثم مررنا على برك، قال: فجعلنا نكرع فيها، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: لا تكرعوا، ولكن اغسلوا أيديكم، ثم اشربوا فيها، فإنه ليس من إناء أطيب من اليد» (¬٢).

⦗٤٧٣⦘
- وفي رواية: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في سفر، فمر ببركة من ماء، فكرعوا فيه، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: لا تكرعوا، ولكن اغسلوا أيديكم واشربوا، فإنه ليس من الآنية شيء أنظف من اليد» (¬٣).
أخرجه ابن أبي شيبة (٢٤٦٩٨) قال: حدثنا ابن فضيل. و «ابن ماجة» (٣٤٣٣) قال: حدثنا واصل بن عبد الأعلى، قال: حدثنا ابن فضيل.
---------------
(¬١) اللفظ لابن أبي شيبة.
(¬٢) اللفظ لأبي يَعلى (٥٧٠١).
(¬٣) اللفظ لأبي يَعلى (٥٧٧٩).
- وفي رواية: «لا ترجعوا بعدي كفارا، يضرب بعضكم رقاب بعض».
ليس فيه: «عن أخيه واقد بن محمد بن زيد» (¬١).
- وأخرجه أحمد (٥٨٠٩) قال: حدثنا عفان. و «البخاري» ٩/ ٣ (٦٨٦٨) قال: حدثنا أَبو الوليد. و «أَبو داود» (٤٦٨٦) قال: حدثنا أَبو الوليد الطيالسي. و «ابن حِبَّان» (١٨٧) قال: أخبرنا أَبو خليفة، قال: حدثنا أَبو الوليد، وابن كثير.
ثلاثتهم (عفان بن مسلم، وأَبو الوليد الطيالسي، ومحمد بن كثير) عن شعبة بن الحجاج، قال: واقد بن عبد الله أخبرني، عن أبيه، سمع عبد الله بن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«لا ترجعوا بعدي كفارا، يضرب بعضكم رقاب بعض» (¬٢).
سماه: واقد بن عبد الله (¬٣).

⦗٤٧٣⦘
- قال أحمد بن حنبل: كذا قال عفان، وإنما هو واقد بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٧٦١٣)، وتحفة الأشراف (٧٤١٨)، وأطراف المسند (٤٤٩٩)، ومَجمَع الزوائد ٧/ ٣٣٨.
والحديث؛ أخرجه أَبو عَوانة (٦٢ و ٦٣ و ٦١٧٥ و ٦١٧٦)، والطبراني (١٣٣٣٦ و ١٣٣٣٨ و ١٣٣٤٨)، والبيهقي ٦/ ٩١، والبغوي (٣٨١٩ و ٣٨٢٠).
(¬٢) اللفظ للبخاري.
(¬٣) وقد أفرد المِزِّي ترجمة لواقد بن عبد الله، وذكر له هذا الحديث، ثم قال: هو واقد بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر العُمَري. «تهذيب الكمال» ٣٠/ ٤١١، وفرق البخاري، رحمه الله، بين واقد بن عبد الله، وواقد بن محمد، فترجم للأول في «التاريخ الكبير» ٨/ ١٧٣ (٢٥٩٨) وقال: واقد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب القرشي العدوي الحجازي، ثم ترجم بعده (٢٥٩٩) للثاني، وتبعه في ذلك أَبو حاتم الرازي، كما روى عنه ابنه في «الجرح والتعديل» ٩/ ٣٢ (١٤٧) و (١٥٠)، لكنه قال في ترجمة واقد بن عبد الله: لم يرو عنه العلم.

الصفحة 472