كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

و «أَبو يَعلى» (٥٧٠١) قال: حدثنا واصل بن عبد الأعلى، قال: حدثنا ابن فضيل. وفي (٥٧٧٩) قال: حدثنا أَبو خيثمة، قال: حدثنا جَرير.
كلاهما (محمد بن فضيل، وجرير بن عبد الحميد) عن ليث بن أبي سُلَيم، عن سعيد بن عامر، فذكره.
- أَخرجه عبد الرزاق (١٩٥٩٦) قال: أخبرنا معمر، عن ليث، عن رجل، عن ابن عمر، قال:
«مر رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بغدير، فقال: اشربوا ولا تكرعوا، ليغسل أحدكم يديه، ثم ليشرب، وأي إناء أنقى وأنظف من يديه، إذا غسلهما».
- وأخرجه أحمد (٦٢١٧) قال: حدثنا علي بن إسحاق، قال: أخبرنا عبد الله بن المبارك، قال: أخبرنا معمر، عن رجل، عن عبد الله بن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«لا تشربوا الكرع، ولكن ليشرب أحدكم في كفيه».
ليس فيه: «ليث» (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٧٨٩٨ و ٧٨٩٩)، وتحفة الأشراف (٧٠٧٤)، وأطراف المسند (٥١٠٠)، والمقصد العَلي (١٨٠٥)، ومَجمَع الزوائد ٧/ ٢٥٩، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٣٧١٩)، والمطالب العالية (٢٩٧٦).
والحديث؛ أخرجه البيهقي في «شعب الإيمان» (٥٦٢٨).
- فوائد:
- قال ابن أبي حاتم الرازي: سألتُ أبي عن حديثٍ؛ رواه إسحاق بن سليمان، عن أبي جعفر الرازي، عن ليث، عن سعيد بن عامر، عن ابن عمر، فذكر الحديث.

⦗٤٧٤⦘
قال أبي: هذا حديثٌ منكرٌ.
قلت: ممن هو؟ قال: من ليث، وسعيد لا يعرف. «علل الحديث» (٢٢٦٢ و ٢٧٣٨).
٧٨٥٧ - عن سعيد بن جبير، قال: خرج علينا، أو إلينا، ابن عمر، فقال رجل: كيف ترى في قتال الفتنة؟ فقال: وهل تدري ما الفتنة؟ كان محمد صَلى الله عَليه وسَلم يقاتل المشركين، وكان الدخول عليهم فتنة، وليس كقتالكم على الملك (¬١).
- وفي رواية: «عن سعيد بن جبير، قال: خرج علينا عبد الله بن عمر، فرجونا أن يحدثنا حديثا حسنا، قال: فبادرنا إليه رجل، فقال: يا أبا عبد الرَّحمَن، حدثنا عن القتال في الفتنة، والله يقول: {وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة}؟ فقال: هل تدري ما الفتنة؟ ثكلتك أمك، إنما كان محمد صَلى الله عَليه وسَلم يقاتل المشركين، وكان الدخول في دينهم فتنة، وليس كقتالكم على الملك» (¬٢).
أخرجه أحمد (٥٣٨١) قال: حدثنا حسن، قال: حدثنا زهير. وفي ٢/ ٩٤ (٥٦٩٠) قال: حدثنا هشام بن سعيد، قال: حدثنا خالد، يعني الطحان. و «البخاري» ٦/ ٦٢ (٤٦٥١) قال: حدثنا أحمد بن يونس، قال: حدثنا زهير. وفي ٩/ ٥٤ (٧٠٩٥) قال: حدثنا إسحاق الواسطي، قال: حدثنا خالد (¬٣). و «النَّسَائي» في «الكبرى» (١٠٩٥٩) قال: أخبرنا عَمرو بن علي، عن عبد الرَّحمَن بن مهدي، عن خالد بن عبد الله. وفي (١١١٤٣) قال: أخبرنا عبدة بن عبد الله، قال: أخبرنا سويد، عن زهير.

⦗٤٧٤⦘
كلاهما (زهير بن معاوية، وخالد بن عبد الله الطحان) عن بيان بن بشر الأحمسي، عن وبرة بن عبد الرَّحمَن، عن سعيد بن جبير، فذكره (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري (٤٦٥١).
(¬٢) اللفظ للبخاري (٧٠٩٥).
(¬٣) قال ابن حجر: قوله: «حدثنا إسحاق الواسطي»، هو ابن شاهين، و «خالد»، هو ابن عبد الله، و «بيان» بموحدة، ثم تحتانية خفيفة، هو ابن عَمرو، ووبرة، بفتح الواو، والموحدة، عند الجميع، وبه جزم ابن عبد البَر، وقال عياض: ضبطناه في مسلم بسكون الموحدة. «فتح الباري» ١٣/ ٤٧.
(¬٤) المسند الجامع (٨٢٦٩)، وتحفة الأشراف (٧٠٥٩)، وأطراف المسند (٤٢٨٥).
والحديث؛ أخرجه البيهقي ٨/ ١٩٢.

الصفحة 473