كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

- فوائد:
- قال أَبو عبد الله أحمد بن حنبل: هذا منكر، إنما يروى عن كعب. «المنتخب من العلل» للخلال (١٩٤).
- وقال البزار: هذا الحديث رواه غير موسى بن جبير، عن نافع، عن ابن عمر موقوفًا، وموسى بن جبير ليس به بأس، وإنما أتى رفع هذا الحديث عندي من زهير بن محمد لأنه لم يكن بالحافظ. «مسنده» (٥٩٩٦).
- وقال أَبو حاتم الرازي: هذا حديثٌ منكرٌ. «علل الحديث» (١٦٩٩).
- وقال الدارقُطني: اختُلِف فيه على نافع؛
فرواه موسى بن جبير، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
وخالفه موسى بن عُقبة، فرواه عن نافع، عن ابن عمر، عن كعب الأحبار، من رواية الثوري، عن موسى بن عُقبة.
وقال إبراهيم بن طهمان: عن موسى بن عُقبة، عن سالم، عن أبيه، عن كعب. «العلل» (٢٧٩٢).
- وقال ابن القطان الفاسي: حال موسى بن جبير لا تُعرف، وإن كان قد رَوى عنه جماعةٌ، وهو مدنيٌّ مولى بني سلمة. «بيان الوهم والإيهام» (٩٩٩).
٧٤٣٤ - عن ضمرة بن حبيب، قال: قال عبد الله بن عمر:
«أمرني رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أن آتيه بمدية، وهي الشفرة، فأتيته بها، فأرسل بها فأرهفت، ثم أعطانيها، وقال: اغدو علي بها، ففعلت، فخرج بأصحابه إلى أسواق المدينة، وفيها زقاق خمر، قد جلبت من الشام، فأخذ المُديَة مني، فشق ما كان من تلك الزقاق بحضرته، ثم أعطانيها، وأمر أصحابه الذين كانوا معه أن يمضوا معي، وأن يعاونوني، وأمرني أن آتي الأسواق كلها، فلا أجد فيها زق خمر إلا شققته، ففعلت، فلم أترك في أسواقها زقا إلا شققته».

⦗٤٧٧⦘
أخرجه أحمد (٦١٦٥) قال: حدثنا الحكم بن نافع، قال: حدثنا أَبو بكر، يعني ابن أبي مريم، عن ضمرة بن حبيب، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٧٨٨١)، وأطراف المسند (٤٣١٢)، ومَجمَع الزوائد ٥/ ٥٣.
والحديث؛ أخرجه الطبراني في «مسند الشاميين» (١٤٨٦).
- فوائد:
- عُبيد الله؛ هو ابن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب، العمري، وعبد الوَهَّاب؛ هو ابن عبد المجيد بن الصلت، الثقفي، أَبو محمد البصري.
٧٨٦٠ - عن عبد الرَّحمَن بن سميرة، قال: كنت أمشي مع عبد الله بن عمر، فإذا نحن برأس منصوب على خشبة، قال: فقال: شقي قاتل هذا، قال: قلت: أنت تقول هذا يا أبا عبد الرَّحمَن؟ قال: فنبذ يده من يدي، وقال أَبو عبد الرَّحمَن: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«إذا مشى الرجل من أمتي إلى الرجل ليقتله، فليقل هكذا، فالمقتول في الجنة، والقاتل في النار» (¬١).
- وفي رواية: «عن عبد الرَّحمَن بن سميرة؛ أن ابن عمر رأى رأسا، فقال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: ما يمنع أحدكم إذا جاءه من يريد قتله، أن يكون مثل ابني آدم، القاتل في النار، والمقتول في الجنة» (¬٢).
- وفي رواية: «عن عبد الرَّحمَن، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: أَيَعْجِزُ أَحدُكُم، إذا أتاه الرجل يقتله، يعني من أهل كذا، أن يقول هكذا، وقال بإحدى يديه على الأخرى، فيكون كالخير من ابني آدم، وإذا هو في الجنة، وإذا قاتله في النار» (¬٣).
- وفي رواية: «عن عبد الرَّحمَن، قال: كنت آخذًا بيد ابن عمر، في طريق من طرق المدينة، إذ أتى على رأس منصوب، فقال: شقي قاتل هذا، فلما مضى قال: وما أرى هذا إلا قد شقي، سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: من مشى إلى رجل من أمتي ليقتله، فليقل هكذا، فالقاتل في النار، والمقتول في الجنة» (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (٥٧٠٨).
(¬٢) اللفظ لأحمد (٥٧٥٤).
(¬٣) اللفظ لابن أبي شيبة.
(¬٤) اللفظ لأبي داود.

الصفحة 476