كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

• حديث سالم، عن أبيه، قال:
«نهى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن الجلوس على مائدة يشرب عليها الخمر».
سلف برقم ().
٧٤٣٥ - عن أبي طعمة، وعن عبد الرَّحمَن بن عبد الله الغافقي، أنهما سمعا ابن عمر يقول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«لعنت الخمر على عشرة وجوه: لعنت الخمر بعينها، وشاربها، وساقيها، وبائعها، ومبتاعها، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولة إليه، وآكل ثمنها» (¬١).
- وفي رواية: «لعن الله الخمر، وشاربها، وساقيها، وبائعها، ومبتاعها، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولة إليه» (¬٢).
أخرجه ابن أبي شيبة (٢٢٠٤٥). وأحمد (٤٧٨٧) و ٢/ ٧١ (٥٣٩١). وابن ماجة (٣٣٨٠) قال: حدثنا علي بن محمد، ومحمد بن إسماعيل. و «أَبو داود» (٣٦٧٤) قال: حدثنا عثمان بن أبي شيبة.
خمستهم (أَبو بكر بن أبي شيبة، وأحمد بن حنبل، وعلي بن محمد، ومحمد بن إسماعيل، وعثمان بن أبي شيبة) عن وكيع بن الجراح، قال: حدثنا عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، عن أبي طعمة، مولاهم، وعبد الرَّحمَن بن عبد الله الغافقي، فذكراه.

⦗٤٧٨⦘
- في رواية أبي داود: «عن أبي علقمة مولاهم» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) اللفظ لأبي داود.
(¬٣) قال المِزِّي: هكذا قال أَبو علي اللؤلؤي وحده، عن أبي داود: «أَبو علقمة»، وقال أَبو الحسن بن العبد، وغير واحد، عن أبي داود: «أَبو طعمة»، وهو الصواب. «تحفة الأشراف» (٧٢٩٦).
وقال أيضا: أَبو علقمة مولى بني أمية، قاله أَبو علي اللؤلؤي، عن أبي داود، عن عثمان بن أبي شيبة، عن وكيع، عن عبد العزيز، وقال أَبو الحسن بن العبد، وأَبو عَمرو البصري، وغير واحد: عن أبي داود، عن عثمان، عن وكيع، عن عبد العزيز، عن أبي طعمة، مولاهم، وهو الصواب. «تهذيب الكمال» ٣٤/ ١٠٢.
أخرجه ابن أبي شيبة (٣٨٥٨٦) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن محمد المحاربي، عن ليث. و «أحمد» ٢/ ٩٦ (٥٧٠٨) قال: حدثنا يحيى بن حماد، قال: حدثنا أَبو عَوانة، عن رقبة. وفي ٢/ ١٠٠ (٥٧٥٤) قال: حدثنا إسماعيل بن عمر، قال: حدثنا سفيان. و «أَبو داود» (٤٢٦٠) قال: حدثنا أَبو الوليد الطيالسي، قال: حدثنا أَبو عَوانة، عن رقبة بن مصقلة (ح) قال أَبو داود: قال لي الحسن بن علي: حدثنا أَبو الوليد، يعني بهذا الحديث، عن أبي عَوانة (¬١). وقال: هو في كتابي: «ابن سبرة» وقالوا: «سمرة» وقالوا: «سميرة» هذا كلام أبي الوليد. و «أَبو يَعلى» (٥٧٣٢) قال: حدثنا أَبو خيثمة، قال: حدثنا أَبو المنذر، إسماعيل بن عمر، قال: حدثنا سفيان.
ثلاثتهم (ليث بن أبي سُلَيم، ورقبة بن مصقلة، وسفيان الثوري) عن عون بن أبي جُحيفة، عن عبد الرَّحمَن بن سميرة، فذكره (¬٢).
- في رواية ابن أبي شيبة: «عبد الرَّحمَن» غير منسوب.
- وفي رواية أبي داود، وأبي يَعلى: «عبد الرَّحمَن بن سَمُرَة».
- قال أَبو داود: رواه الثوري، عن عون، عن عبد الرَّحمَن بن سمير، أو سميرة، ورواه ليث بن أبي سُلَيم، عن عون، عن عبد الرَّحمَن بن سميرة.
---------------
(¬١) يعني عن رقبة.
(¬٢) المسند الجامع (٨٢٧٣)، وتحفة الأشراف (٧٢٩٥)، وأطراف المسند (٤٣٩٩)، ومَجمَع الزوائد ٧/ ٢٩٧، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٧٤٩٩ و ٧٩٣٩)، والمطالب العالية (٤٣٥٤).
والحديث؛ أخرجه الطبراني في «الأوسط» (١٩٩٤).
٧٨٦١ - عن سعيد بن عامر، عن عبد الله بن عمر، قال: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«لا يزال هذا الحي من قريش آمنين، حتى تردوهم عن دينهم كفاء رحمنا، قال: فقام إليه رجل، فقال: يا رسول الله، أفي الجنة أنا أم في النار؟ قال: في الجنة، ثم قام إليه آخر، فقال: أفي الجنة أم في النار؟ قال: في النار، ثم قال: اسكتوا عني ما

⦗٤٧٨⦘
سكت عنكم، فلولا أن لا تدافنوا، لأخبرتكم بملئكم من أهل النار حتى تفرقوهم عند الموت، ولو أمرت أن أفعل لفعلت».
أخرجه أَبو يَعلى (٥٧٠٢) قال: حدثنا واصل بن عبد الأعلى، قال: حدثنا ابن فضيل، عن ليث، عن سعيد بن عامر، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) مَجمَع الزوائد ٧/ ١٨٨، والمقصد العَلي (١١٤٠)، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٢١٦)، والمطالب العالية (٢٩٥٣).

الصفحة 477