كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

أخرجه مالك (٢٤٥٣) (¬١). وعبد الرزاق (١٧٠٥٦) قال: أخبرنا مَعمَر، عن أيوب. وفي (١٧٠٥٧) عن عبد الله بن عمر. و «ابن أبي شيبة» (٢٤٥٣٥) قال: حدثنا أَبو أُسامة، عن عُبيد الله بن عمر. و «أحمد» ٢/ ١٩ (٤٦٩٠) قال: حدثنا يحيى، عن مالك. وفي ٢/ ٢١ (٤٧٢٩) و ٢/ ١٤٢ (٦٢٧٤) قال: حدثنا ابن نُمير، قال: أخبرنا عُبيد الله. وفي ٢/ ٢٨ (٤٨٢٣) قال: حدثنا روح، قال: حدثنا ابن جُريج، قال: حدثني موسى بن عُقبة. وفي (٤٨٢٤) قال: حدثنا روح، قال: حدثنا مالك. وفي ٢/ ٣٥ (٤٩١٦) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا مَعمَر، عن أيوب. وفي ٢/ ٩٨ (٥٧٣٠) قال: حدثنا يونس، قال: حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب. وفي

⦗٤٨٣⦘
٢/ ١٠٦ (٥٨٤٥) قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا العمري. وفي ٢/ ١٢٣ (٦٠٤٦) قال: حدثنا هاشم بن القاسم، قال: حدثنا شعبة، عن أيوب السَّخْتِياني. و «عَبد بن حُميد» (٧٧١) قال: حدثني خالد بن مخلد، قال: حدثنا مالك. و «الدَّارِمي» (٢٢٢٦) قال: أخبرنا خالد بن مخلد، قال: حدثنا مالك. و «البخاري» ٧/ ١٠٤ (٥٥٧٥) قال: حدثنا عبد الله بن يوسف، قال: أخبرنا مالك. و «مسلم» ٦/ ١٠٠ (٥٢٦٦) قال: حدثنا أَبو الربيع العتكي، وأَبو كامل، قالا: حدثنا حماد بن زيد، قال: حدثنا أيوب.
---------------
(¬١) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري، للموطأ (١٨٤٠)، وورد في «مسند الموطأ» (٦٩٥).
٧٨٦٧ - عن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر، عن عبد الله بن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«كيف أنت يا عبد الله بن عمر، إذا بقيت في حثالة من الناس، قد مرجت عهودهم وأماناتهم، واختلفوا، وصاروا هكذا؟، وشبك بين أصابعه ـ قال: فكيف يا رسول الله؟ قال: تأخذ ما تعرف، وتدع ما تنكر، وتقبل على خاصتك، وتدع عوامهم».
أخرجه أَبو يَعلى (٥٥٩٣) قال: حدثنا سفيان بن وكيع، قال: حدثنا إسحاق بن منصور الأسدي، عن عاصم بن محمد، عن واقد، عن أبيه، فذكره (¬١).
- أَخرجه البخاري، تعليقا ١/ ١٠٣ (٤٨٠) قال: وقال عاصم بن علي: حدثنا عاصم بن محمد، قال: سمعت هذا الحديث من أبي، فلم أحفظه، فقومه لي واقد، عن أبيه، قال: سمعت أبي وهو يقول: قال عبد الله: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«يا عبد الله بن عَمرو، كيف بك إذا بقيت في حثالة من الناس»، بهذا (¬٢).
- وأخرجه البخاري ١/ ١٠٣ (٤٧٨ و ٤٧٩) قال: حدثنا حامد بن عمر، عن بشر، قال: حدثنا عاصم، قال: حدثنا واقد، عن أبيه، عن عبد الله بن عمر، أو ابن عَمرو؛
«شبك النبي صَلى الله عَليه وسَلم أصابعه».
---------------
(¬١) المقصد العَلي (١٨١٢)، ومَجمَع الزوائد ٧/ ٢٧٩، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٩٨٠٤).
(¬٢) المسند الجامع (٨٠١٤)، وتحفة الأشراف (٧٤٢٨).
- قال ابن حجر: وقد رواه إبراهيم الحربي في «غريب الحديث» له، قال: حدثنا عاصم بن علي، الحديث.
كما وصله ابن حجر أيضا بسنده، إلى حنبل بن إسحاق، قال: حدثنا عاصم بن علي. «تغليق التعليق» ٢/ ٢٤٥.

الصفحة 482