كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

ستتهم (ليث بن أبي سُلَيم، وعُبيد الله بن عمر العُمَري، وموسى بن عُقبة، وأيوب السَّخْتِياني، ومحمد بن عَجلان، وأَبو معشر، نجيح بن عبد الرَّحمَن) عن نافع، فذكره (¬١).
- في رواية يحيى بن سعيد القطان: «عن عُبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال: لا أعلمه إلا عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم».
- قال أَبو عبد الرَّحمَن النَّسَائي (٥٠٧٣): قال الحسين بن منصور: قال أحمد بن حنبل: وهذا حديث صحيحٌ.
- أَخرجه مالك رواية أبي مصعب الزُّهْري (١٨٤٤). وعبد الرزاق (١٧٠٠٤) عن مالك، وعبد الله بن عمر. و «ابن أبي شيبة» (٢٤٢١٩) قال: حدثنا ابن عُلَية، عن أيوب. و «النَّسَائي» ٨/ ٣٢٤، وفي «الكبرى» (٥١٨٩) قال: قال: الحارث بن مسكين، قراءة عليه، وأنا أسمع، عن ابن القاسم، قال: أخبرني مالك.
ثلاثتهم (مالك بن أنس، وعبد الله بن عمر، وأيوب السَّخْتِياني) عن نافع، عن عبد الله بن عمر، قال: كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام. «موقوف» (¬٢).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٧٨٦٨)، وتحفة الأشراف (٧٥١٦ و ٨١٩٣ و ٨٤٣٧ و ٨٤٩٢)، وأطراف المسند (٤٧٩٤ و ٤٩٩٥ و ٤٩٩٩).
والحديث؛ أخرجه البزار (٥٤٨٠: ٥٤٨٣)، وابن الجارود (٨٥٧)، وأَبو عَوانة (٧٩٥٧: ٧٩٦٠)، والطبراني في «الأوسط» (٣١٣٥ و ٣٢٠٧ و ٣٩٥٤)، والدارقُطني (٤٦٢٠ و ٤٦٢٣ و ٤٦٢٥: ٤٦٢٧)، والبيهقي ٨/ ٢٨٨ و ٢٩٣.
(¬٢) أخرجه البيهقي ٨/ ٢٩٣، من طريق مالك، به، موقوفا.
وأخرجه البيهقي ٨/ ٢٩٣، من طريق أحمد بن محمد بن الصباح الدولابي، قال: حدثنا روح بن عبادة، قال: حدثنا مالك بن أنس، عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام.
ثم رواه البيهقي من طريق الشافعي، عن مالك، به موقوفًا، وقال: كذا رواه سائر أصحاب مالك، عن مالك، موقوفًا، غير روح، فإنه رفعه، في رواية الدولابي عنه، والله أعلم.
٧٨٧٢ - عن نافع، عن عبد الله بن عمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«يوشك المسلمون أن يحاصروا إلى المدينة، حتى يكون أبعد مسالحهم سلاح».
أخرجه أَبو داود (٤٢٥٠ و ٤٢٩٩) قال: حدثت عن ابن وهب. و «ابن حِبَّان» (٦٧٧١) قال: أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي، قال: حدثنا ابن وهب، قال: حدثنا جَرير بن حازم، عن عُبيد الله بن عمر، عن نافع، فذكره (¬١).
- أخرجه أَبو داود (٤٢٥١ و ٤٣٠٠) قال: حدثنا أحمد بن صالح، عن عنبسة، عن يونس، عن الزُّهْري، قال: وسلاح قريب من خيبر.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٨٢٨٢)، وتحفة الأشراف (٧٨١٨).
والحديث؛ أخرجه الطبراني في «الأوسط» (٦٤٣٢).
- فوائد:
- أخرجه ابن عَدي في «الكامل» ٢/ ٣٥٠، في مناكير جَرير بن حازم، وقال: وهذا الحديث لا يقول فيه أحد: «عن عُبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر»، إلا جرير، وعنه عبد الله، وهذا خطأ ولا أدري الخطأ من جرير، أم من ابن وهب.
ورواه أصحاب عُبيد الله، عن عُبيد الله، عن خبيب بن عبد الرَّحمَن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.
- وقال الدارقُطني: يرويه عُبيد الله، واختُلِف عنه؛
فرواه ابن وهب، عن جَرير بن حازم، عن عُبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، ولم يُتَابَع عليه.
وقال غيره: عن عُبيد الله، عن خبيب، عن حفص بن عاصم، عن عمر بن الخطاب، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم.

⦗٤٨٧⦘
وليس رفعه محفوظا، والمحفوظ عن عمر. «العلل» (٢٧٥٩).

الصفحة 486