كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

٧٤٤٥ - عن طاووس، عن عبد الله بن عمر، قال:
«خطب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فذكر آية الخمر، فقال رجل: يا رسول الله، أرأيت المزر؟ قال: وما المزر؟ قال: حبة تصنع باليمن، فقال: تسكر؟ قال: نعم، قال: كل مسكر حرام».
أخرجه النَّسَائي ٨/ ٣٠٠، وفي «الكبرى» (٥٠٩٥) قال: أخبرنا أَبو بكر بن علي، قال: حدثنا نصر بن علي، قال: أخبرني أبي، قال: حدثنا إبراهيم بن نافع، عن ابن طاووس، عن أبيه، فذكره (¬١).
- أَخرجه عبد الرزاق (١٧٠٠١) عن ابن جُريج، ومعمر، عن ابن طاووس، عن أبيه؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم تلا آية الخمر، وهو يخطب الناس على المنبر، فقال رجل: فكيف بالمزر يا رسول الله؟ قال: وما المزر؟ قال: شراب يصنع من الحب قال: يسكر؟ قال: نعم، قال: كل شراب مسكر حرام (¬٢).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٧٨٧٣)، وتحفة الأشراف (٧١٠٧).
(¬٢) أخرجه مرسلا، أحمد في «الأشربة» (٤١)، عن عبد الرزاق، به، والبيهقي ٨/ ٢٩٢، من طريق سفيان، عن ابن طاووس، عن أبيه، به.
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ قال أَبو حاتم الرازي: هذا حديثٌ منكرٌ، لا يحتمل عندي أن يكون من حديث ابن عمر، وبعبد الله بن عَمرو أشبه. «علل الحديث» (١٥٦٤).
- وقال الدارقُطني: غريبٌ من حديث عبد الله بن طاووس، عن أبيه، تفرد به إبراهيم بن نافع المكي، عنه. «أطراف الغرائب والأفراد» (٣٠٣٩).
وفي (٢٢٢٠ م و ٣٩٤٤ م) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن واقد، قال: حدثنا شَريك. و «أَبو يَعلى» (٥٧٥٣) قال: حدثنا أُمَية بن بِسطام، قال: حدثنا يزيد بن زُريع، قال: حدثنا إسرائيل.
كلاهما (شريك بن عبد الله، وإسرائيل بن يونس) قال شريك: عن عبد الله بن عُصْم. وقال إسرائيل: حدثنا عبد الله بن عِصمة، فذكره (¬١).
- قال وكيع: وقال إسرائيل: ابن عصمة، قال وكيع: هو ابن عصم.
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ، لا نعرفه إلا من حديث شريك، وشريك يقول: عبد الله بن عُصْم، وإسرائيل يقول: عبد الله بن عِصمة.
- وقال أيضا: وعبد الله بن عُصْم يكنى أبا علوان، وهو كوفي. هذا حديثٌ غريبٌ، لا نعرفه إلا من حديث شريك، وشريك يقول: عبد الله بن عُصْم، وإسرائيل يروي عن هذا الشيخ ويقول: عبد الله بن عِصمة.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٨٢٦٤)، وتحفة الأشراف (٧٢٨٣)، وأطراف المسند (٤٣٨٦).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (٢٠٣٧)، والبيهقي في «دلائل النبوة» ٦/ ٤٨٢، والبغوي (٣٧٢٧).

الصفحة 491