كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ عبد الله بن لَهيعَة ليس بثقة. انظر فوائد الحديث رقم (٥٩٩٧).
٧٤٤٩ - عن نافع، عن عبد الله بن عمر؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم خطب الناس في بعض مغازيه، قال عبد الله بن عمر: فأقبلت نحوه، فانصرف قبل أن أبلغه، فسألت ماذا قال؟ فقيل لي: نهى أن ينبذ في الدُّبَّاء والمزفت» (¬١).
- وفي رواية: «خطب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم الناس ذات يوم، فجئت وقد فرغ، فسألت الناس: ماذا قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم؟ قالوا: نهى أن ينبذ في المزفت، والقرع» (¬٢).
- وفي رواية: «رأيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم على المنبر، فلما رأيته أسرعت، فدخلت المسجد فجلست، فلم أسمع حتى نزل، فسألت الناس: أي شيء قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم؟ قالوا: نهى عن الدُّبَّاء والمزفت، أن ينتبذ فيه» (¬٣).
- وفي رواية: «انتهيت إلى الناس، وقد فرغ رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم من الخطبة، فقلت: ماذا قام به رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم؟ قالوا: نهى عن المزفت، والدُّبَّاء» (¬٤).
- وفي رواية: «دخلت المسجد، فرأيت النبي صَلى الله عَليه وسَلم والناس حوله، فأسرعت لأسمع كلامه، فتفرق الناس قبل أن أبلغ، وقال مرة: قبل أن أنتهي إليهم، فسألت رجلا منهم: ماذا قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم؟ قال: إنه نهى عن المزفت، والدُّبَّاء» (¬٥).

⦗٤٩٤⦘
أخرجه مالك (٢٤٤٦) (¬٦). وعبد الرزاق (١٦٩٦٠) عن ابن عُيينة، عن يحيى بن سعيد. و «الحميدي» (٧٢٥) قال: حدثنا سفيان، قال: حدثنا يحيى بن سعيد. و «ابن أبي شيبة» (٢٤٢٥٦) قال: حدثنا أَبو أُسامة، عن عُبيد الله بن عمر.
---------------
(¬١) اللفظ لمالك في «الموطأ».
(¬٢) اللفظ لابن أبي شيبة.
(¬٣) اللفظ لأحمد (٤٥٧٤).
(¬٤) اللفظ لأحمد (٥٠٩٢).
(¬٥) اللفظ لأحمد (٥٤٧٧).
(¬٦) وهو في رواية أبي مصعب الزُّهْري، للموطأ (١٨٣٢)، وورد في «مسند الموطأ» (٦٩٤).
- فوائد:
- قال أَبو زُرعَة الرازي: عبد الرَّحمَن بن نعيم، كوفي لا أعرفه، إلا في حديث ابن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ «ليكونن قبل يوم القيامة الدجال وثلاثون كذابا». «الجرح والتعديل» ٥/ ٢٩٣.
٧٨٧٩ - عن يوسف بن مِهران، عن عبد الله بن عمر، أنه كان عنده رجل من أهل الكوفة، فجعل يحدثه عن المختار، فقال ابن عمر: إن كان كما تقول، فإني سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«إن بين يدي الساعة ثلاثين دجالا كذابا».
أخرجه أحمد (٥٩٨٥) قال: حدثنا عبد الصمد، قال: حدثنا حماد، عن علي بن زيد، عن يوسف بن مِهران، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٨٢٥٩)، وأطراف المسند (٥٠٥٧)، ومَجمَع الزوائد ٧/ ٣٣٢، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٧٦٠٣).
والحديث؛ أخرجه الطبراني (١٤٠٧٥).
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ علي بن زيد بن جُدعان، التَّيمي البصري، شيعيٌّ، ضعيفٌ، ليس بحُجة. انظر فوائد الحديث رقم (٦٥٥٩).
- حماد؛ هو ابن سلمة، وعبد الصمد؛ هو ابن عبد الوارث العنبري.

الصفحة 493