كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 15)

أخرجه عبد الرزاق (١٦٩٣٨) عن مَعمَر. و «ابن أبي شيبة» (٢٤٢٨٨) و ٨/ ٤٥٠ (٢٦٣١٦) قال: حدثنا عبد الله بن إدريس، عن شعبة. و «أحمد» ٢/ ٣٥ (٤٩١٥) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا مَعمَر. وفي ٢/ ٤٧ (٥٠٧٤) قال عبد الله بن أحمد: وجدت في كتاب أبي: حدثنا حجاج، قال: حدثنا شعبة. وفي ٢/ ٧٣ (٥٤٢٣) قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا سليمان، يعني ابن المغيرة. وفي ٢/ ٧٨ (٥٤٨٦) قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة. و «مسلم» ٦/ ٩٦ (٥٢٣٦) قال: حدثنا يحيى بن يحيى، قال: أخبرنا حماد بن زيد.
أربعتهم (مَعمَر بن راشد، وشعبة بن الحجاج، وسليمان بن المغيرة، وحماد بن زيد) عن ثابت البُنَاني، فذكره (¬١).
- أَخرجه النَّسَائي في «الكبرى» (٦٨١٠) قال: أخبرنا الحسين بن حريث، قال: أخبرنا الفضل بن موسى، عن الحسين بن واقد، عن ثابت، عن عبد الله بن عمر، قال:
«نهى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن نبيذ الجر».
- قال أَبو عبد الرَّحمَن النَّسَائي: وقد روي هذا الحديث، عن ابن عمر، عن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم بغير هذا اللفظ.
- وأخرجه النَّسَائي في «الكبرى» (٦٨٠٩) قال: أخبرنا الحسين بن حريث، قال: أخبرنا الفضل، عن الحسين، عن يزيد، عن ابن سِيرين، قال: حدثني عبد الله بن عمر، أن عمر نهى عن نبيذ الجر. «موقوف».
---------------
(¬١) المسند الجامع (٧٨٩١)، وتحفة الأشراف (٦٦٦٤)، وأطراف المسند (٤٠٦٥).
والحديث؛ أخرجه أَبو عَوانة (٨٠٨٤: ٨٠٨٦)، والطبراني (١٤٠٥٧ و ١٤٠٥٨).
٧٨٨٨ - عن نافع، عن عبد الله بن عمر، قال:
«ذكر النبي صَلى الله عَليه وسَلم: {يوم يقوم الناس لرب العالمين} قال: يحبسون، حتى يبلغ الرشح آذانهم» (¬١).
- وفي رواية: «عن ابن عمر، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ {يوم يقوم الناس لرب العالمين}، قال: يقوم في رشحه إلى أنصاف أذنيه» (¬٢).
- وفي رواية: «عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما، رفع الحديث، في قوله تعالى: {يوم يقوم الناس لرب العالمين} قال: يقومون يوم القيامة في الرشح إلى أنصاف آذانهم» (¬٣).
- وفي رواية: «عن ابن عمر، قال: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: {يقوم الناس لرب العالمين} لعظمة الرَّحمَن، تبارك وتعالى، يوم القيامة، حتى إن العرق ليلجم الرجال إلى أنصاف آذانهم» (¬٤).

⦗٥٠٦⦘
- وفي رواية: «عن عبد الله بن عمر، رضي الله عنهما؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: {يوم يقوم الناس لرب العالمين}، حتى يغيب أحدهم في رشحه، إلى أنصاف أذنيه» (¬٥).
- وفي رواية: «عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: {يوم يقوم الناس لرب العالمين} {في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة} حتى إن الرجل يتغيب في رشحه إلى أنصاف أذنيه» (¬٦).
---------------
(¬١) اللفظ لابن أبي شيبة.
(¬٢) اللفظ لأحمد (٤٦٩٧).
(¬٣) اللفظ لأحمد (٥٣١٨).
(¬٤) اللفظ لأحمد (٤٨٦٢).
(¬٥) اللفظ للبخاري (٤٩٣٨).
(¬٦) اللفظ لابن حبان (٧٣٣١).

الصفحة 505