كتاب فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب (حاشية الطيبي على الكشاف) (اسم الجزء: 15)

سورة القمر
مكية، وهي خمس وخمسون آية
بسم الله الرحمن الرحيم
{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وانشَقَّ القَمَرُ * وإن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا ويَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ * وكَذَّبُوا واتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ} [1 - 3].
انشقاق القمر من آيات رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعجزاته النيرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سورة القمر
مكية وهي خمس وخمسون آية
بسم الله الرحمن الرحيم
قوله: (انشقاق القمر من آيات رسول الله صلى الله عليه وسلم) عن البخاري ومسلم والترمذي عن أنس: أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية، فأراهم انشقاق القمر. زاد الترمذي: فنزلت {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وانشَقَّ القَمَرُ} إلى قوله: {سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ}.
وعن الترمذي عن جبير بن مطعم: انشق القمر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصار فرقتين، فقالت قريش: سحر محمد أعيننا، فقال بعضهم: لئن كان سخرنا، لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم.

الصفحة 116