كتاب شرح سنن أبي داود لابن رسلان (اسم الجزء: 15)

(حدثني كردوس) بضم الكاف والدال المهملة، الثعلبي بالعين المهملة، قيل: كردوس ثلاثة متعارضون (¬1) (عن الأشعث) تقدم (ابن قيس -رضي الله عنه- أن رجلا من كندة) وهو امرؤ القيس بن عابس، بالعين المهملة والباء الموحدة، الكندي الصحابي الشاعر، قال أبو بكر الخطيب: ليس في الصحابة من يسمى امرأ القيس غير هذا (¬2). وقد ذكر في "الاستيعاب" ابن عابس هذا (¬3)، وذكر بعده امرأ القيس بن الأصبغ الكندي، وقال: بعثه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عاملا على كلب، وذكر أنه خال أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف (¬4).
(ورجلا من حضرموت) بفتح الراء والميم من اليمن (اختصما إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - في أرض من اليمن) وهذا الذي من حضرموت هو ربيعة بن عبدان بكسر العين المهملة وباء موحدة، كذا للمنذري، وضبطه الذهبي بفتح العين المهملة وسكون المثناة تحت، وضُعَّف كسر العين (¬5).
¬__________
(¬1) كردوس بن العباس الثعلبي، ويقال: كردوس بن عمرو الغطفاني، ويقال: كردوس ابن هانئ الثعلبي الكوفي، ويقال: إنهم ثلاثة، قاله علي بن المديني، وجعلهم ابن حبان أربعة.
انظر: "الثقات" 5/ 342 - 343. و"تهذيب الكمال" 24/ 169 (4968).
(¬2) "الأسماء المبهمة" 6/ 429.
(¬3) "الاستيعاب" 1/ 194.
(¬4) "الاستيعاب" 1/ 195.
(¬5) أورده الذهبي في "تجريد أسماء الصحابة" 1/ 180: ربيعة بن عَيْدان بفتح العين وبالياء. قال: وقيل: بكسر العين وبالباء الموحدة، شهد فتح مصر. وقال ابن مطر: رأيته بخط أبي نعيم بكسر العين وتشديد الدال. اهـ. قلت: انظر: "معرفة الصحابة" لأبي نعيم 2/ 1099 (1774).

الصفحة 12