كتاب إتحاف المهرة لابن حجر (اسم الجزء: 15)

18765 - حديث (خز حب كم حم) : "ما من رجل كان يُوْطنُ المساجدَ، فيشغله أمر أو علة، ثم عاد إلى ما كان، إِلا تَبَشْبش الله إليه كما يَتَبَشْبَش أهل الغائب بغائبهم إذا قدم".
خز في الصلاة: ثنا بندار، ثنا يحيى بن سعيد، ثنا ابن عجلان، عن سعيد بن أبي سعيد - هو المقبري - عنه، به.
قال ابن خزيمة: سمعت بنداراً يقول: اختلفت إلى يحيى بن سعيد عشرين سنة أو نحو عشرين سنة ما أظنه ذكر غير الله قط. وفي الإمامة: عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، به. وعن الربيع ابن سليمان، عن شعيب بن الليث، عن الليث، عن سعيد بن أبي سعيد، نحوه.
ليس في سماعنا.
-[10]- حب في النوع الأول من القسم الأول، وفي التاسع والثلاثين من الثاني، وفي الصلاة: أنا عبد الله بن محمد، ثنا إسحاق بن إبراهيم، أنا عثمان بن عمر، ثنا ابن أبي ذئب، به.
كم في الصلاة: ثنا عبدان بن يزيد الدَّقَّاق، ثنا إبراهيم بن الحسين، ثنا آدم بن أبي إياس، ثنا ابن أبي ذئب، به. وعن أبي بكر بن إسحاق الفقيه، ثنا أحمد بن إبراهيم بن مِلحان، ثنا يحيى بن بكَيْر، ثنا الليث، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي عُبَيْدة، عن سعيد بن يسار، نحوه. كذا زاد فيه رجلاً، وقال: صحيح على شرط الشيخين.
رواه أحمد: وأوله: "لا يتوضأ أحدكم فيحْسِن وضوءه ويُسْبِغه، ثم يأتي المسجد، لا يريد إلا الصلاة ... " الحديث: عن هاشم ويونس وحجاج، ثلاثتهم عن ليث، عن سعيد المقبري، عنه، به. وعن حجاج وأبي النضر وابن أبي بكر، ثلاثتهم عن ابن أبي ذئب، عن المقبري، به، نحو ما هنا.

الصفحة 9