كتاب آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني (اسم الجزء: 16)

وفي «فتح الباري» (¬١): أن السرَّاج أخرجه في «مسنده» (¬٢) المبوَّب فقال: حدثنا جعفر بن هاشم ثنا عبد الله بن رجاء، فذكره ... ، وفيه: «أربع ركعات؛ صلَّى بهم ركعتين، ثم ذهبوا، ثم جاء أولئك، فصلَّى بهم ركعتين».
قال البخاري (¬٣): «وقال مسدَّد عن أبي عوانة عن أبي بشر: اسم الرجل غَوْرَث بن الحارث، وقاتلَ فيها مُحارِبَ خَصَفَةَ».
قال في «الفتح» (¬٤): «أخرجه مسدد في «مسنده» رواية معاذ بن المثنى عنه ... عن أبي بشر عن سليمان بن قَيْس عن جابر ... قال: غزا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - مُحارِبَ خَصَفَةَ بنخلٍ ... ».
أقول: وقد أخرجه الإمام أحمد في «مسنده» (٣/ ٣٦٤) (¬٥): ثنا عفان ثنا أبو عوانة ثنا أبو بشر عن سليمان بن قَيْس عن جابر بن عبد الله قال: «قاتل رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - مُحارِبَ خَصَفَة بنخلٍ، فرأوا من المسلمين غِرَّةً، فجاء رجل منهم يقال له: غَوْرث بن الحارث ... ، فلما كان الظهر أو العصر صلَّى بهم صلاةَ الخوف، فكان الناس طائفتين، طائفة بإزاء عدوِّهم، وطائفة صلَّوا مع رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم -، فصلَّى بالطائفة الذين كانوا معه ركعتين، ثم انصرفوا ... وجاء أولئك فصلَّى بهم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ركعتين، فكان للقوم ركعتان ركعتان، ولرسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - أربعُ ركعات».
---------------
(¬١) (٧/ ٤١٩).
(¬٢) رقم (١٥٦٠).
(¬٣) رقم (٤١٣٦).
(¬٤) (٧/ ٤٢٨).
(¬٥) رقم (١٤٩٢٩).

الصفحة 184